في ذكرى ميلاد رجاء بلمليح.. تعرف على أهم أعمالها وإنجازاتها

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الراحلة رجاء بلمليح، ولدت يوم 21 أبريل 1962 في الرباط بالمغرب.

بداية رجاء بلمليح الفنية:

بدأت مسيرتها الفنية منذ 1986حتى 2007، ترجع بداياتها إلى مطلع الثمانينيات، حين شاركت في مسابقة كبرى للغناء نظمت تحت اسم “اضواء المدينة” بإشراف المنتج المغربي حميد العلوي، واحتلت فيها بالمركز الأول، وبعدها شقّت طريقها الفني، بالتعاون مع كبار الملحنين المغاربة ومن بينهم: المفضل العذراوي، أحمد البيضاوي، عبد القادر الراشدي، عبد الله عصامي وحسن القدميري، ومن الشعراء: محمد حاي وعبد الرفيع جواهري وغيرهم.

من أهم أعمال رجاء بلمليح الفنية:

أول ألبوم لها كان عام 1987 أصدرت بلمليح أول البوم لها بعنوان “ياجار وادينا”، ضم عددًا من الأغنيات منها “مدينة العاشقين” و”الحرية”، و”أطفال الحجارة”، وثم أصدرت البوما آخر بعنوان “هكذا الدنيا تسامح”.

وبعد ذلك في مطلع التسعينيات انتقلت إلى مصر، حيث كانت لها انطلاقة جديدة أثمرت البوم “صبري عليك طال” الذي تعاملت فيه مع الملحن حميد الشاعري، ثم ألبومي “يا غايب” و”اعتراف”. ومن بين الملحنين المصريين الذين تعاملت معهم جمال سلامة ومحمد ضياء وحلمي بكر وصلاح الشرنوبي.

أقاويل الفنانين عن رجاء بلمليح بعد وفاتها:

سميرة سعيد:

أكدت الفنانة أنها فقدت في رجاء بلميلح “زميلة وصديقة عزيزة”، وجمعت بينهما مناسبات عديدة سواء في مصر أو المغرب أو الخارج، وأضافت أن الفقيدة المأسوف على شبابها كانت فنانة وتلميذة لها، وإنسانة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ونموذجًا للفنانة المحترمة التي بنت لنفسها سمعة فنية فريدة من نوعها.

ليلى غفران:

من جهتها إنه “ليوم حزين هذا اليوم الذي فقدت فيه صديقة تربطني بها علاقات مودة واحترام”، وأضافت “إن اللسان ليعجز عن التعبير عن مشاعر الأسى الذي نشعر به لغياب فنانة كبيرة من طينة رجاء بلمليح”، وأكدت أن رجاءبلمليح، كانت “ذات ثقافة عالية وخلق رفيع، وكان قلبها يتسع لمحبة الجميع، ولذلك يشكل غيابها خسارة لا تعوض للفن وللغناء العربيين”.

وأجمع الملحنون المصريون الذين تعاملوا مع الراحلة على القدرات الفنية الكبيرة لديها، وعلى البصمة التي تركتها على الأغنية العربية.

حميد الشاعري:

الذي لحن لرجاء بلمليح أغنية “صبري عليك طال”، والتي تعتبر أشهر أغنية لها باللهجة المصرية، أنه تعرف على الراحلة رجاء بلمليح سنة 1988 بمناسبة مهرجان الأغنية العربية في بغداد، حيث أعجب بصوتها واقترح عليها الانتقال إلى مصر، وذكر الشاعري، الذي لحن للفنانة الراحلة أيضًا أغنية “ياغائب على عيوني”، بأن الفنانة الراحلة اختيرت كأجمل صوت عربي في استفتاء أجرته صحيفة “الجمهورية” المصرية. وأضاف أن رجاء بلمليح كانت “فنانة فذة قلما يجود الزمان بمثلها”.

الملحن جمال سلامة:

الذي لحن لرجاء بلمليح أولى أغانيها في مصر، ومنها أغنية أنا خايفة أن الحظ أسعده بأن كان هو من أتى بها من المغرب إلى القاهرة في مطلع التسعينات.

جوائز رجاء بلمليح التي حصلت عليها:

وقد حصلت رجاء بلمليح على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، ومنها ففي عام 1990 حصلت على شهادة تقدير من مهرجان الأغنية بليبيا.

كما حصلت على شهادات مماثلة من مهرجان القاهرة الدولي للأغنية،
ومهرجان الموسيقى العربية بدار الاوبرا المصرية، ومهرجان الأغنية التونسية، وذلك في عام 1995 و1996 على التوالي.

وفي عام 1997 حازت جائزة مهرجان القاهرة الدولي الثالث للاغنية، كما مُنحت عام 1999 لقب سفيرة النوايا الحسنة لليونيسف.

وفاة رجاء بلمليح:

رحلت رجاء بلمليح عن عالمنا يوم الأحد الموافق الثاني من سبتمبر 2007 في المغرب عن عمر 45 عامًا بسبب إصابتها بمرض سرطان الثدي أدى إلى وفاتها.

اضف تعليق