في ذكرى ميلاد فريد الأطرش.. تعرف على أهم أعماله وإنجازاته

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الراحل فريد الأطرش، ولد يوم 21 أبريل 1917 في سوريا، وكان يتكلم السورية والمصرية، اسمه الكامل “فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش”.

حياة فريد الأطرش:

كان فريد الأطرش ينتمي إلى أهل الأطرش، وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا، وتزوج والده ثلاثة مرات المرة الأولى كانت سنة 1899 وتزوج من طرفة الأطرش وأنجب منها ابنه طلال، والثانية سنة 1909 وكانت زوجته علياء المنذر، وأنجب منها خمسة أولاد ثلاثة ذكور، وهم “أنور، فريد، وفؤاد”، وبنتان وهما “وداد، وأمال” التي غدت فيما بعد المطربة الشهيرة أسمهان، وفي السنة 1921 تزوج ميسرة الأطرش وأنجب منها أربعة أولاد “منير، منيرة، كرجية، وأعتدال”، ثم توفي عام 1925 ودفن في مدينة السويداء في سوريا.

أما عن والدته فهي الأميرة علياء المنذر وهي مطربة تمتعت بصوت جميل قادر على تأدية العتابا والميجانا، وهو لون غنائي معروف في سوريا، لبنان، الأردن، وفلسطين، تأثرت بمطرب العتابا اللبناني، وتوفت والدته سنة 1968، ودفنت في بلدة الشويت في جبل لبنان حيث كان للعائلة منزلًا هناك إضافة إلى منزلهم الكبير في بلدة القريافي السويداء.

بداية فريد الأطرش في مجال الفن:

بدأ فريد الأطرش مسيرته في مجال الفن منذ عام 1934 حتى 1974، قام فريد الأطرش بالتمثيل، وتأليف الكتب، الغناء، وقام بتلحين الكثير من الأغاني للعديد من الفنانين.

أولًا: الأفلام التي قام بها

اشترك فريد الأطرش في 31 فيلمًا سينمائيًا كان بطلها جميعًا، منها “حبيب العمر، عهد الهوى، حكاية العمر كله، ودعت حبك، رسالة من امرأة مجهولة”، وكان فيلم “حبيب العمر” من أشهر الأفلام على الإطلاق والذي جنى أرباحًا طائلة، لأنه مثل قصة حب حقيقية، أما بالنسبة لفيلم عهد الهوى المقتبس عن الاسكندر توماس الصغير عن روايته غادة الكاميليا، وهذه الرواية لها قصة، ففي العشرينات من القرن الماضي، قام يوسف بيك وهبي بعرض مسرحية حول مادة الرواية، وشاركته البطولة الفنانة روز اليوسف واسمها مرجريت أما اسمه أرمان، وكان هذا العرض قد أثار ضجة كبيرة وأرباحًا طائلة وهو من أوائل العروض المسرحية الكبيرة ليوسف وهبي، وبعد سنوات طويلة، قام يوسف وهبي بإقناع فريد بدور أرمان ومريم فخر الدين بدور مرجريت أما يوسف وهبه نفسه فاكتفى بدور الأب.

ثانيًا: الكتب التي قام بتأليفها

“فريد الأطرش قصة حياته ومختارات من أغانيه “لسعيد الهيري”، “فريد الأطرش بين الفن والحياة “لسعيد الجزائري”، “فريد الأطرش لعبد الكريم عبد العزيز الجوادي”، الشركة العالمية للكتاب ، بيروت، “أول همسة آلام وأنغام فريد الأطرش تأليف سعود بن عبد العزيز القويعي”، أسمهان ملهاة الحقيقة ومأساة اللغز تأليف سعود بن عبد العزيزالقويعي”، الرياض، السعودية، “موسيقار الأزمان الأعمال الكاملة تأليف سعود بن عبد العزيزالقويعي”، الرياض، فريد الاطرش العالمي نابغة عصره، مؤسسة ناس، لبنان، د. مهندس محمود الاحمدية “فريد الأطرش، دار الآفاق، بيروت”، “لحن الخلود فريد الأطرش”، “دار الآفاق الجديدة”، “مذكرات فريد الأطرش”. “دار العودة، بيروت، فريد الأطرش، دار مكتبة الهلال، بيروت”.

ثالثًا: أسماء الفنانين الذين قاموا بتلحين لهم

لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، ومن أشهرهم: “أسمهان، إسماعيل ياسين، سميرة توفيق، تحية كاريوكا، ثريا حلمي، سامية جمال، سيد سليمان، شادية، فايزة أحمد، صباح، عصمت عبد العليم، فتحية أحمد، ليلى الجزائرية، مها صبري، نادية جمال، دلال الشمالي، وديع الصافي، عصام رجي، نادية فهمي، محرم فؤاد، طروب، نازك”.

 

اضف تعليق