طريقة لبس الكمامة بشكل صحيح للوقاية الأنسب

أصبحت الكمامة الآن أساس من أساسيات الملبس عند الخروج للخارج والاحتكاك بالعالم الخارجي، وذلك وفقًا لما تعرضت له العالم والبلاد كلها من جائحة فيروس كورونا التي بدأت من نهايات 2019 وتستمر حتى الآن 2021، وفي الحقيقة، فأصبح يتهاون الكثير من المواطنين في ارتداء الكمامة بشكل عام وارتدائها بشكل صحيح بشكل خاص، ولمعرفة طريقة لبس الكمامة بشكل صحيح، تابع معنا الموضوع للنهاية.

طريقة لبس الكمامة

  • ارتداء الكمامة لا يكون بتغطية الأنف دون الفم ولا الفم دون الأنف

حيث يرتكب البعض هذا الخطأ بوضع الكمامة على فمه فقط مع إبقاء أنفه مكشوفًا، فيعرضه ذلك للخطر بشكل أكبر، حيث أن الهدف من ارتداء الكمامة هو منع دخول الهواء والبكتيريا الملوثة من مدخلي الهواء الأنف والفم، وعندما يتم تعريض أحد منهم للهواء بشكل مباشر، تقل نسبة الحماية بنسبة النصف مباشرة.

  • الكمامة ليست زينة على الذقن أو الأذن

فالهدف من الكمامة مثل ما قلنا هو تغطية مدخل ومنفذ الهواء الذي قد يلقط بكتيريا العدوى ويُدخلها للجسم، فالكمامة لا توضع على الذقن أو الأذنين فقط دون تغطية الفم والأنف، فحين توضع كذلك، ما الهدف من ارتدائها أساسًا؟

  • تغطية منطقة الفم والأنف بشكل صحيح

يضع البعض كمامات ولكن تبدو عليهم واسعة بشكل ينفذ منه الهواء فيكون تضاءل عملها على هذا النحو، يجب أن تكون الكمامة مُحتضنة جميع المناطق الموجودة حول الأنف والفم إلى الأذن حتى تمنع تخلل الهواء بكميات كبيرة وغير نقية من خلالها.

  • ضغط الكمامة من منطقة الأنف

عادة ما تملك الكمامات الطبية منطقة حديدية موجودة عند عظمة الأنف، هذه المنطقة يجب ثنيها بطريقة تطابق عظمة الأنف حتى تأخذ شكلها من أجل منع دخول الهواء بكميات كبيرة أيضًا.

  • إذا كانت الكمامة واسعة قم بثني الحبال الخاصة بها أو ربطها

يواجه الكثير مشكل اتساع الكمامة عند وضعها على الوجه، والحل هو ثني حبال الكمامة لتصبح على شكل X، أو عمل عقدة في الحبال والتحكم في اتساعها وضيقها عن طريق العقدة أو الربطة بشكل مريح.

  • يمكن استخدام حاملات الكمامات أيضًا

مع وجود كورونا حولنا في الأرجاء، مالت المجتمعات لتوفير وسائل الراحة عند ارتداء الكمامة والوقاية والحماية بشكل عام، فأصبح يتوافر الآن حاملات الكمامات التي توضع خلف الرأس، وتصنع هذه الحاملات من البلاستيك أو تكون يدوية كأن تكون من الصوف أو الخيوط المنسوجة، كما أنها تعطي شكلًا جميلًا أيضًا ويصبح استخدام الكمامة مريحًا ومتناسبًا مع الوجه بشكل يقي بنسبة كبيرة.

اضف تعليق