فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ورد في السنة النبوية عدة أحاديث عن الرسول، تحث المسلمين على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وفضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من كل أسبوع.

قرأت سورة الكهف يوم الجمعة في المسجد النبوي، فعن أبي سعيد الخدري، -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”، وعن ابن عمر، -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين”.

فضل قراءة سورة الكهف

إن لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة فضل كبير منها أنها تضيء النور لقارئها إلى الجمعة التي تليها، وتشرح صدره لقبول الإسلام في القلب وتثبيته، مما يؤدي بالعبد إلى قبول أحكام الإسلام وتطبيقها برضى وقناعة تامة.

سورة الكهف مليئة بالدروس والعِبر التي تربي المسلم على الإيمان بالقدر سواء أكان خيرًا أمّ شرًا، وعدم السؤال عن حكمة الله عز وجل.

من ناحية أخرى تحتوي سورة الكهف على عدة دروس تبيّن قدرة الله هي المدبّرة لحياة البشر.

سورة الكهف تبين جزاء الذين عصوا الله تعالى في حياتهم الدنيا ولم يعبدوه حق عبادته وارتكبوا السيئات والآثام.
تعلم التواضع: فعندما قال الغلام في السورة “ستجدني إن شاء الله صابرًا ولا أعصي لك أمرًا”.

وتبين حقيقة الدنيا فقال الله تعالى: (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا).

كما أن القصص الموجودة بالسورة تزيد الإيمان بالله سبحانه وتعالى فقصة أصحاب الكهف الواردة في سورة الكهف تدلّ على أنّ العاقبة والفوز والنصر للمؤمنين مهما تعددت صور وأشكال الظلم.

وقصة نبي الله موسى مع العبد الصالح تعلم المسلمين درسًا مهمًا في العلم والتعلّم، فمهما بلغ علم الإنسان إلا أنه يبقى محدودًا بالنسبة لقدرة الله.

علاوة على ذلك قصة ذي القرنين وهو الملك الصالح العادل تعلم المسلمين وخاصةً الحكام في أن يحكموا بالعدل ويبتعدوا عن الظلم، والجور، والطغيان.

طالع أيضا | فضل قراءة سورة الملك.. المنجية من عذاب القبر

اضف تعليق