أشهر برامج العبادة.. اجعلها أسهل عن طريق هاتفك المحمول

بلا شك أن رمضان هو شهر استغلال نيل الحسنات والتقرب لله عز وجل والبعد عن ما يغضبه ويعصيه، فلعلها تكون بداية لصفحة جديدة نقيّة من بعض الذنوب، والتعبد في رمضان له إحساس أخر ممزوج بالروحانيات والحب والرغبة في التعبد، ومع مواكبة عصرنا الحالي بالتكنولوجيا، وقضاء بعض الناس – إن لم يكن كلهم- معظم الوقت على أجهزتهم من هواتف وحواسب وتابلت، نقدم لكم في هذا الموضوع أشهر برامج العبادة التي تُعينك على أداءها بشكل منظم وسهل تُحببك في العبادة وتجعل منها روتينًا منتظمًا ليس فقط في رمضان، بل في الأيام العادية أيضًا.

أشهر برامج العبادة في رمضان

  • برنامج ختمة

ختمة هو برنامج يتم تنزيله على الهاتف المحمول أو التابلت الخاص بك، وهو برنامج قرآني يحوي على النصوص القرآنية جميعها مرتبة بالصفحات والأجزاء مثل ما هو موجود في المصحف الشريف، من مميزات ختمة أنه يساعدك في وضع ” ختمة ” خاصة بك باتباع مدة زمنية محددة أنت تختارها، فيسألك عن أي جزء تريد أن تبدأ به، وماهي المدة التي تسعى لإنهاء القرآن فيها، ومتى يجب أن يُنبهك حتى تقرأ وردك اليومي بشكل منتظم.

ختمة هو تطبيق فريد من نوعه ومميز وأول تطبيق يُطلق هذه الخاصية على الهواتف، ولا يقوم ختمة بتذكيرك بوردك اليومي فقط، بل بحسب ما تبقى لك من أوراد، يُنبهك كم أنت متأخر عن وردك، ويحتوي خصائص أخرى كالتنبيه للأذكار اليومية، قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، قراءة سورة الملك قبل اليوم، مع تحديد الأوقات التي تود أن يذكرك فيها.

  • برنامج أية

يعد برنامج آية من أشهر برامج العبادة وهو برنامج للقرآن تستطيع قراءة القرآن من خلاله ووضع ختمة خاصة بك أيضًا وهذه خاصية جديدة به، المميز في أية أنه يُمكنك من سماع الآية عن طريق العديد من أصوات المشايخ بالترتيب والتجويد.

ويمكنك أن تترك هاتفك يقرأ الجزئية المحددة من القرآن بصوت أحد المشايخ الذي تفضل سماعه، كما أن آية أتاحت خاصية ترجمة الآيات لغير العرب لكي يتمكنوا من معرفة نطق الآية وقرائتها بما يتناسب مع لغتهم. وأضافت آية خاصية جديدة بعنوان ( آية اليوم) حيث يقوم التطبيق بتذكيرك بآية مختلفة من القرآن يوميًا، مع إظهار التاريخ الميلادي والهجري.

  • تطبيق المصلي

يعتبر تطبيق المصلي من أشهر برامج العبادة التي يجب توفرها في جهاز أي مسلم ومسلمة، فتتنوع خصائص التطبيق ما بين التذكير بمواعيد الصلاة، التذكير بقيام الصلاة، التذكير بالأذكار اليومية والأدعية، تحديد القبلة وتحديد ورد للقرآن.

بالإضافة لوجود خاصية ورد المحاسبة، وهو عبارة عن مجموعة من الأعمال الخيرية التي تريد أن تفعلها كل يوم فيذكرك بالبرنامج بها تلقائيًا، تطبيق المصلي هو تطبيق مرن وسهل ويواكب تنقلاتك بشكل سريع كما أنه يغير من مواقيت الصلاة بمجرد ما أن تنتقل لمكان آخر تختلف فيه المواعيد، المصلي لازمة في هاتف أي مسلم ومسلمة على الدوام.

  •  تطبيق نختم

هو تطبيق قرآني تختلف فكرته عن باقي برامج القرآن الأخرى، فتطبيق نختم لا يفرض عليك وردًا معينًا أو صفحات قرآن متعددة، بل يجعلك تضع موعدًا محددًا ليذكرك فيه بآية واحدة من آيات القرآن، فإذا قرأتها من البرامج ينبهك بآية أخرى جديدة، وهكذا يسير الحال حتى تجد نفسك تقرأ أية كل خمس أو عشر دقائق في يومك العادي، فتتمكن من إنهاء سورة أو جزء بسهولة.

  •  تطبيق كتاب حصن المسلم

يُعرف حصن المسلم عن المسلمين بأنه أفضل كتاب صغير للأذكار المتنوعة والمختلفة، وحصن المسلم يحتل الآن مقعدًا خاصًا به على متاجر الهاتف، فيسهل عليك قراءة الأذكار بسهولة في أي وقت وأي مكان دون الحاجة لاصطحاب الكتاب معك.

  • تطبيق أذكار المسلم

هو تطبيق يقوم بتذكيرك كل خمس أو عشر أو خمسة عشر دقيقة بذِكرٍ معين تقرأه على هاتفك أثناء تصفحك هاتفك أو أداء مهامك، هو تطبيق خفيف ولا يشغل حيزًا من مساحة هاتفك ولكن فائدته عظيمة، فيعوّدك على وجود ذكر الله معك يوميًا.

اضف تعليق