سورة البقرة وفضل قراءتها.. من طرد الشيطان والوقاية من الحسد

تعد سورة البقرة أطول سور القرآن الكريم، حيث أن عدد آياتها 286 آية، وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن البيت الذي يقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان 3 ليال.

كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قراءة أي سورة من سور القرآن لنا بأجر حروفها حسنات، فما بالنا بعدد حروف البقرة ألف حرف وحرف.

فضائل قراءة سورة البقرة

  • أنها تقي من الشرور والحسد والأعمال والشياطين، فسورة البقرة تُدافع عن صاحبها يوم القيامة ولها العديد من الفضائل الأخرى.
  • تحفظ سورة البقرة الذي يقرأها من السحر وإذا قرأناها عند صلاة الفجر وعند صلاة المغرب والعشاء تحفظنا حتى نُمسي وحتى نُصبح.
  • ومن قرأها بتدبر متيقنًا بها وتَفَهّم معانيها شُفي من كل سوء إصابة من مرض أو سحر أو مس أو قلق أو اكتئاب ثم تشعر بالسعادة والرضا بعد قراءتها.
  • ومن بركات سورة البقرة أنها تطرد الشياطين من المكان الذي تُقرأ فيه، عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”و”اقرأوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما” و”اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.
  • تحتوي سورة البقرة على أعظم آيات القرآن الحكيم وهي آية الكرسي “بسم الله الرحمن الرحيم”(الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذهُ سنةً ولا نوم له ما في السماوات وما في الارض من ذا الذي يشفع عندهِ إلا بإذنهِ يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يُحيطون بشيءٍ من علمهِ إلا بما شاء وسع كرسيهُ السماوات والأرض ولا يوؤدهُ حفظهما وهو السميع العليم) ” صدق الله العظيم”.
  • عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟” قال: قلت الله ورسوله أعلم قال “يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟” قال: قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال فضرب في صدري وقال: “والله ليهنك العلم أبا المنذر”.
  • تُنير بيت المسلم حيث تمنع عنه صفة القبورية التي تحل بالبيوت التي تهجر فيها قراءة القرآن الكريم؛ فعن أبي هريرة – رضي الله عنه- أنَّ رسولَ الله – صلّى الله عليه وسلّم- قالَ: «لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِر فإنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ».
  • تشتمل على أحكام تهم المسلمين فقد جاءت في السورة أحكام الطلاق والعدة والوصية وأحكام البيع والشهادة والرهن وتحريم الربا، ولذلك تسمى سورة البقرة عند علماء المسلمين بأنها فسطاط المسلمين لمكانتها في الفقة والشريعة الإسلامية.
اضف تعليق