في شهر رمضان.. 11 نوع من الطعام والمشروبات الواجب تجنبها

عندما يأتي رمضان يتسائل البعض عن الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها في شهر رمضان المبارك، وهذا لتجنب حدوث مشاكل في المعدة أثناء الصيام.

وفي هذا الإطار أعلن الدكتور أحمد سعيد رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث عن بعض الأطعمة التي يجب التوقف عن أكلها في رمضان.

أطعمة ومشروبات ممنوعة في شهر رمضان

1) المشروبات الغازية

الكثير من الناس يتناولون المشروبات الغازية على الإفطار، وهذه المشروبات مليئة بالسكريات وتزيد من الدهون، وهذه المواد مضرة للجسم ويفضل استبدالها بعصائر طبيعية.

2) الأطعمة المالحة في شهر رمضان

الأطعمة التي بها كثير من الملح تحبس الماء في الجسم، وأيضًا أنها من الأطعمة التي يزيد من الشعور بالعطش، فيجب الابتعاد عنها وقت السحور قدر المستطاع

3) الأطعمة الحارة

الأطعمة التي بها توابل حارة أو التوابل الحارة بشكل عام تسبب حموضة في المعدة ومشاكل للجهاز الهضمي، لذلك يجب تجنبها في شهر رمضان.

4) الحلويات

من العادات في شهر رمضان تناول الحلويات بعد الإفطار، وهي من الأسباب التي تسبب زيادة كبيرة للوزن في رمضان، فإن قللنا منها مع القليل من التمارين سيقل وزننا في رمضان، ولمنع الشعور بالحاجة إلى السكر يمكن تبديلها بالفواكة التي بها سكر طبيعي، فإنها لا تسبب زيادة في الوزن كما أن الجسم أيضًا يأخذ منها كمية من الماء.

5) التقليل من المخلل في شهر رمضان

المخلل ملئ بالملح والصوديوم، والصوديوم الكثير مضر بالجسم ويزيد الشعور بالعطش، والمخلل بصفة خاصة لا يتناوله الرياضيون أو الذين يلعبون كمال الأجسام، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح.

6) الأطعمة المعلبة

بعد الصيام يحتاج الجسم الكثير من المصادر الغذائية التي لن نحصل عليها من الأطعمة المعلبة، لذلك يمكن استبدالها بالأطعمة الطازجة والابتعاد عن الأطعمة المعلبة.

7) الأرز والمكرونة

النشويات تزيد الوزن وتكون ثقيلة على المعدة، فيجيب التقليل منها.

8) الحمضيات في شهر رمضان

البرتقال وغيره من الحمضيات تسبب حموضة للمعدة وأيضًا الغازات فيجب تجنبها.

9) الأطعمة المليئة بالدهون

الأطعمة المليئة بالدهون مثل القشطة واللحوم الدهنية والسمن، يسببون الجوع والعطش بشكل سريع، وأيضًا تزيد من نسبة الكولسترول في الجسم.

10) الأطعمة المقلية

الطعام المقلي يسبب عسر في الهضم وزيادة في الوزن، فيمكن الاستغناء عنها واستبدالها بالخضروات،

11) الشاي والقهوة بعد الإفطار

هما من المشروبات المنتشرة، ولكن شربهما بعد الإفطار سببًا في سوء امتصاص الحديد مما يؤدي إلى فقر الدم.

اضف تعليق