تعرف على أهم النقاط التي يجب اتباعها عند كتابة الـ CV الخاص بك

أهم النقاط التي يجب اتباعها عند كتابة الـ CV



رانيا عبد اللطيف


من المعروف أن السيرة الذاتية هي البوابة الوظيفية الخاصة بالفرد، وهي أداة تُستخدم من أجل الترويج عن النفس من أجل الحصول على وظيفةٍ، ويتم التحدث بها عن الذات، والتاريخ الوظيفيّ، والمهارات، والإنجازات، حيث يجب أن تُظهر السيرة الذاتية بأنّك الشخص المتقدم للوظيفة كأفضل مرشحٍ لها.


فعليك التركيز بشكل كبير عند كتابة السيرة الذاتية فالتمعن والتدقيق سيعود عليك بفوائد عديدة في رحلة البحث عن وظيفة، فلا بد أن تعلم أنها المحرك الأساسي في مراحلك المتقدمة في البحث عن وظيفة.

أهم النقاط التي يجب اتباعها عند كتابة الـ CV

طريقة عمل السيرة الذاتية:

هناك العديد من الأقسام التي يجب أن تحتويها السيرة الذاتية، والتي يتوقّع صاحب العمل رؤيتها في السيرة الذاتية، وهي كالآتي:

طول السيرة الذاتية:

ألا تزيد السيرة الذاتية عن 3 صفحات، ويفضّل طباعتها على ورق جيّد النوعية.

معلومات الاتصال:

وهي المعلومات التي تقع في الجزء العلوي من الصفحة الأولى من السيرة الذاتيّة، والتي تتضمن الاسم، عنوان السكن، البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، وليس من الضرورة ذكر الديانة أو تاريخ الميلاد.

الإفادات الشخصية:

وهي من أهم أجزاء السيرة الذاتيّة، وهو الجزء الذي يعمل على إبراز تمّيز صاحب السيرة الذاتيّة من أجل الحصول على الوظيفة، ويجب أن تكون قصيرةً ومفيدة، وأن تتضمن الآتي:

  1. التحدث عن الذات.
  2. التحدث عن الأمور التي سوف يقدمها صاحب السيرة الذاتيّة للشركة.
  3. التحدث عن الأهداف المهنيّة.

الخبرات الوظيفيّة:

وهو الجزء الذي يتم التحدث به عن الوظائف السابقة، وعن الخبرات الوظيفيّة، ويجب أن تكون موضوعةً بترتيبً زمني عكسي، ويتم ذلك من خلال تحديد نوع الوظيفة، وتاريخ الالتحاق بها، ونوع المسئوليات   التابعة لتلك الوظيفة، ومن الممكن القيام بذلك عن طريق التعداد النقطي.

أهم النقاط التي يجب اتباعها عند كتابة الـ CV

التعليم:

يجب أن يتضمن جزء التعليم اسم الجامعة، وتاريخ التخرج، مع ذكر علامة التخرج، على أن يكون ترتيب الشهادات التعليميّة بشكلٍ عكسي، وإن تواجدت أكثر من شهادةٍ تعليميّة، فمن الممكن أن يذكر صاحب السيرة الذاتيّة الشهادة التعليمية الأقرب إلى نوع الوظيفة التي يتقدم إليها.

الإنجازات الوظيفيّة:

يساعد ذِكر الإنجازات الوظيفيّة في السيرة الذاتيّة على المساعدة في بناء صورةٍ عن صاحب السيرة الذاتيّة، وعن نجاحاته، فمن الممكن أن تكون الإنجازات الوظيفيّة هي أمورٌ حصلت في العمل وكان الشخص فخورًا بها، أو يمكن أن يكون مشروعٌ قام صاحب السيرة الذاتية بإنجازه.

الهوايات والاهتمامات:

يساعد ذِكر الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتيّة على مساعدة أصحاب العمل في معرفة شخصية الشخص المتقدم للعمل، لذا من الممكن ذِكر الهوايات التي تجعل الشخص بارزًا وتساعد على تكوين صورةٍ أكبر عن شخصية صاحب السيرة الذاتية.

المُعَرّفين:

المعرّفين هم أصحاب العمل السابق، والمعلمين السابقين، حيث يجب ذكر الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف فقط دون التعرّض لأيّ تفاصيلٍ أخرى.

اللغات:

على الشخص أن يكون واضحًا في مستواه اللغوي في الكتابة والمحادثة.

أهم النقاط التي يجب اتباعها عند كتابة الـ CV

الحالة الاجتماعية:

البعض يفضل وضعها في السيرة الذاتية والبعض الأخر يتركها للمقابلة.

الصدق:

الصدق عند كتابة السيرة الذاتية تؤهلك إلى عدم الوقوع في الإحراج في المرحلة المقبلة من التقدم للوظيفة وهي إجراء المقابلة.

الجاذبية:

المظهر العام للسيرة الذاتية يتحكم في صاحب الوظيفة الذي سيتم اختياره، فلا بد من تجنب التكدس في السيرة الذاتية والحفاظ على عنصر الجمال والجاذبية من خلال ما بها.

الأخطاء الإملائية:

الكثير يغفل عن مراجعة السيرة الذاتية للتأكد من الأخطاء الإملائية أو الطباعة، على الرغم من أن تلك الأخطاء الإملائية تترك نظرة غير جيدة لصاحب العمل عن المتقدم.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق