فضل إطعام الطعام في القرآن والسنة

كثير من آيات القرآن وأحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- تحدثت عن فضل إطعام الطعام وأنها من أقرب الأعمال لله وثوابها كبير في الدنيا والآخرة وخصوصًا إذا كان إطعام صائم.

وأمرنا الله في كثير من آيات القرآن بإطعام الطعام وكذلك أمرنا الرسول-صلى الله عليه وسلم- فقال:(خيركم من أطعم الطعام) وبالتأكيد ليس هناك أعظم من شيء أمرنا به الرسول عليه السلام، ولشدة فضل إطعام الطعام وثوابه العظيم سنتحدث عنه باستفاضة.

فضل إطعام الطعام

  • النجاة من النار يوم القيامة

الرسول صلى الله عليه وسلم حدثنا عن فضل إطعام الطعام في عدم دخول النار يوم القيامة فقال صلى الله عليه وسلم:(اتقوا النار ولو بشق ثمرةٍ).

  • أحب الأعمال لله

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تطرد عنه جوعًا، أو تقضي عنه دينًا) وهذا الحديث له دلالة واضحة عن أهمية طرد الجوع عن الغير.

  • التقرب إلى الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن اللَّه عز وجل يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فَلَم تَعدنِي قَال يا رب كيف أعودك وأنت رَب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانًا مَرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؛ أما علمت أن لو عدته لوجدتني عنده يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي)، لذا من يبغى التقرب لله والبعد عن الشيطان عليه بإطعام الطعام سد جوع شخص أخر يقربه هذه لله.

إطعام الطعام في شهر رمضان

ثواب إطعام الطعام كبير ويزيد هذا الثواب إذا أطعمت صائم، وبمناسبة قُرب حلول شهر رمضان يمكننا كسب الكثير من الثواب،عن طريق إفطار صائم في رمضان.

إما بإعداد الطعام في المنزل وتوزيعه على الفقراء، أو عن طريق موائد الرحمن، أو حتى عن طريق إعطاء صائم قطعة تمر، فإطعام الطعام لا يكون بقيمة الطعام المُقَدَم فأي طعام يتوفر لديك تأخذ عنه الأجر والثواب من الله.

الجمعيات الخيرية للطعام

هناك الآن الكثير من الجمعيات الخيرية التي يعمل بها المتطوعون والتي تتكفل بإطعام عدد من المُحتاجين عن طريق إرسال صناديق الطعام أو عمل وجبات إفطار وسحور للأسر المُحتاجة وتقوم بتوزيعها.

إذا كانت لديك النية لإطعام الطعام ولكن لا تتوفر لديك الإمكانيات فيمكنك التطوع ببعض الأموال لهذه الجمعيات ولك نفس الثواب وهذه الجمعيات لا تستهدف الربح ولكن تساعد الفقراء والمساكين دون مقابل .

إطعام الحيوانات والطيور

ثواب إطعام الطعام يسري أيضًا على إطعام الحيوانات والطيور فقد قال الرسول-صلى الله عليه وسلم-: (إن الله كَتب الإحسان على كل شيء)، وهذا يعني أن إطعام الطيور والحيوانات له أجر وثواب فإطعامهم أيضًا من الإحسان، وإطعامهم يكون سببًا في دخولنا الجنة يوم القيامة.

اضف تعليق