أضرار نوم الرضيع على جنبه وكيفية تفاديها بخطوات بسيطة

تُعتبر حركات الرضيع أثناء فترة الرضاعة من أهم الأشياء التي يجب الانتباه لها حيث أنه قد تقوم أي حركة بصنع أضرار على جسم الرضيع، وخصوصًا عند نومه، حيث تحرص الأمهات دائمًا على الحفاظ على وضعية مناسبة للرضيع أثناء نومه، وتفادي النوم على الجنب، فلماذا يتم تفادي نوم الرضيع على جانبه، اقرئي معنا أضرار نوم الرضيع على جنبه.

أضرار نوم الرضيع على جنبه

‎1- نوم الرضيع على جنبه يضغط على جمجمته

حيث أن الرضيع في بداية حياته لا يكون جهازه العظمي مكتملًا، ويتكون من غضاريف وليس عظامًا صلبة قوية مثل البالغين، ولذلك فإن نوم الرضيع على جنبه يضغط على جمجمته الهشة، مما قد يؤثر على نمو دماغ الطفل بشكل سليم.

‎2- نومه على جنبه قد يسبب الضغط على الرقبة

إن نوم الطفل الرضيع على جنبه يسبب أضرار كالضغط على الرقبة، حيث أن النوم على جانب واحد تتسبب في قصور للأربطة والعظام التي تفصل بين الرأس والرقبة، وتسبب أيضًا نموًا غير طبيعي لعظام الطفل.

3- خطر الاختناق

يؤدي النوم على الجانب إلى التواء في القصبة الهوائية لطفلك الرضيع، الشيء الذي سيجعل تنفسه صعبًا، كما يمكن أن يؤدي إلى تراكم الطعام حول فتحة القصبة الهوائية، مما يؤدي إلى الاختناق، ويحدث هذا الأمر أيضًا أثناء نوم الطفل على بطنه، وهي وضعية ينتقل إليها بسهولة أثناء نومه على جنبه.

4- أضرار نوم الرضيع على جنبه احمرار في جانبه

يتحول الجانب الذي نام عليه الرضيع إلى اللون الوردي أو الأحمر، ويبدو الفرق واضحًا حينما يظهر الاختلاف بين لون الجانبين الأيمن والأيسر .

كيف أجعل طفلي يتجنب النوم على جنبه

هناك بعض الخطوات التي قد تساعدك في التحكم في حركة طفلك أثناء نومه حتى تصبح أكثر أمانًا:

  • ضعي طفلك على ظهره واحرصي أن لا يتحرك أو يتقلب على الجانب يمينًا أو يسارًا.
  • لا تستعيني بوسادات داعمة أو ما شابهها لأنها قد تتسبب في تغيير حركة نوم طفلك وتجعله ينام على جنبه.
  • في كل ليلة، حاولي أن تغيري من وضعية نوم طفلك، لا يعني ذلك أن تضعيه على جنبه أو بطنه، ولكن حاولي تغيير وضعية رأسه يمينًا أو يسارًا.
  • اختيار السرير المناسب للطفل والذي لا يوجد به تدرجات، فقط سرير مسطح حتى لا تتغير وضعية نوم الطفل للجنب.
اضف تعليق