إذا كُنت كثير الاستماع للموسيقى فإليك أهم أضرار سماعات الرأس

إذا كنت تمشي في أحد الشوارع وقررت مراقبة الأشخاص من حولك، فستتوصل في النهاية أن كل من حولك يرتدون سماعة رأس، فسماعات الرأس هي موضة جديدة في عالم التكنولوجيا والهواتف الذكية، أصبح يرتديها كل صغير وكبير في المواصلات والمقاهي وحتى في المنازل، وكل هؤلاء البشر الذين يستخدمونها الآن غافلون عن شيء هام وخطير وهو أضرار سماعات الرأس وأهمية عدم الإفراط في استخدامها.

ومن الصحيح أن لسماعات الرأس فوائد مثل سهولة الاستخدام، وسهولة الحمل، الراحة، والابتعاد عن الضوضاء، والتسلية أثناء التجول، ولكن أضرار سماعات الرأس أكثر من فوائدها التي يمكن الاستغناء عنها.

أضرار سماعات الأذن

يقع الضرر على الأذن بسبب كثرة استخدمها وبسبب إرسال السماعات لموجات تصل إلى طبلة الأذن فيسبب:

  • الصداع

تسبب سماعات الرأس ضغط يؤدي إلى الإحساس بالصداع والدوخة وهذا يَرجع إلى استخدامها ورفع مستوى الصوت بشل كبير.

  • التهاب الأذن

أضرار سماعات الرأسالتهاب الأذن من أكثر الأشياء التي يمكن التعرض لها عند ارتداء سماعات الرأس وخصوصًا عند استخدامها لفترات طويلة فيتسبب هذا في نمو البكتيريا داخل السماعات فينتقل للأذن ويسبب لها التهاب ويمكن أيضًا انتقال البكتيريا عن طريق استخدام سماعة أشخاص أخرى، أيضًا سماعات الرأس تسبب في عدم دخول الهواء داخل للأذن وتسبب التهاب.

  • الشعور بألم في الأذن

الاستخدام المفرط لسماعات الرأس قد يتسبب في الشعور بالألم في الأذن ويصل الألم أحيانًا للفك والرأس.

  • فقدان السمع

قد يصل الأمر في بعض الأحيان لفقدان السمع نتيجة استخدام السماعات بشكل مستمر أو رفع مستوى الصوت لدرجة عالية وأحيانًا يكون له علاج وأخرى لا.

  • تأثيرها على الدماغ والأعصاب

بالطبع استخدام سماعات الرأس له تأثير على الدماغ بسبب التعرض لموجات كهرومغناطيسية باستمرار، ومع رفع مستوى الصوت يمكن أن يُأثر هذا على أعصاب المخ.

  • طنين الأذن من أضرار سماعات الرأس

يكمن أن تشعر بسماع صوت رنين في أذنك بعد استخدام سماعات الرأس بسبب تلف بعض الخلايا الشعرية في قوقعة الأذن وهذا ما يسمى بطين الأذن.

طرق تجنب أضرار سماعات الرأس

1. الحد من استخدام سامعات الرأس ويُفضل عدم استخدامها.
2. تجنب استعارة سماعات تخص أشخاص أخرى.
3. عدم رفع مستوى الصوت عن الحد الأمن.
4. عند الشعور بأي ألم في الأذن أو الرأس يجب عليك التوجه للطبيب.

اضف تعليق