نجوم الفن يسردون تفاصيل التاريخ المصري خلال فيلم وثائقي في موكب المومياوات الملكية

شارك في احتفال وفاعلية موكب نقل المومياوات الملكية اليوم السبت 3 أبريل مجموعة كبيرة من نجوم الفن المصري والعربي، وسرد كل فنان جزء من التاريخ المصري القديم بجانب صرح ومكان ٱثري مصري، وفيما يلي عرض لأبرز الحقائق التاريخية التي وردت خلال الفيلم الوثائقي على لسان نجوم الفن.

منى زكي

تحدثت منى زكي عن المتحف المصري بالفسطاط ومدى التقدم المعماري وطريقة عرض المومياوات والآثار المصرية: “المتحف المصري في التحرير حضارة المصريين القدماء بيتحاكى بيها التاريخ وبيتباهى بيها البشر، وعلى مر الزمن هتفضل هي البوصلة وطاقة الإلهام والنور لكل البشر”.

نيللي كريم

نيللي كريم
نيللي كريم

ظهرت نيللي كريم أمام معبد الملكة حتشبسوت أو المعروف بمعبد الدير البحري في محافظة الأقصر وسردت بعض الحقائق عن المعبد والملكة قائلة: “معبد الدير البحري بنته الملكة حتشبسوت، أشهر ملكات مصر والعالم القديم من حوالي 3500 سنة في حضن الجبل بغرب الأقصر”.

يسرا

أكدت يسرا على مدى اهتمام العالم وحرصه على زيارة معام مصر لأنها تسرد التاربخ، فمصر أصل وبداية التاريخ، حيث قالت: “المتحف القومي للحضارة المصرية، كل شعوب الأرض لما بتدور على جذور الحضارة بتيجي عندنا هنا في مصر أم الدنيا”.

هند صبري

أوضحت هند أسرار التحنيط الذي انتشر في مصر القديمة: “أبو الهول، كل البناء والتشييد والعمارة، علوم الفلك والفنون، أسرار التحنيط، كان الدافع وراهم هو الإيمان بالحق والعدل والبعث والحساب والخلود، أملين في حياة ما بعد الموت”.

أحمد عز

أحمد عزأحمد عز
أحمد عز

سرد عز بعض التفاصيل عن بناء إحدى عجائب الدنيا السبعة وهو هرم خوفو الواقع في منطقة الهرم قائلًا: “هرم خوفو إزاي المصريين قدروا يبنوا حاجة بالعظمة والدقة دي بأدوات تعتبر أقل من بسيطة لو قارناها بتكنولوجيا النهارده؟، الإجابة هي اللي بسيطة، المصريين قدروا يبنوا الصرح العملاق ده بالفكر وبالمعرفة والمهارة، وقبل كل دول العقيدة والإيمان هم السر الحقيقي للخلود، مصريين بقى”.

أحمد حلمي

أحمد حلمي عن ٱثار توت عنخ آمون: “المتحف المصري الكبير محتويات مقبرة الفرعون الذهبي تون عنخ آمون فعلًا اتعمل ليها جناح ضخم لوحدها، وهتتعرض لأول مرة كاملة في المتحف المصري الكبير”.

كريم عبدالعزيز

أشاد كريم عبدالعزيز ببراعة وذكاء المصري القديم خلال الفيلم التوثيقي، وقال: “المصري القديم مبرعش بس في الهندسة والطب والتحنيط، المصري القديم بإيمانه وعقيدته امتلك مفتاح الحياة نفسها”.

أحمد السقا

أحمد السقا
أحمد السقا

ظهر السقا أمام هرم زوسر في سقارة وسرد بعض “هرم زوسر المدرج طوع المصريين القدماء معرفتهم ومهاراتهم ومواردهم، عشان زي ما بنقول بالمصري يعملوا لٱخرتهم، عشان يسيبولنا ٱثار خالدة عابرة للأزمنة”.

 

 

اضف تعليق