أمين الفتوى يُجيب على حكم من يصوم عن شخص ليتم شفاؤه؟

أجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال “هل يجوز الصيام عن المريض حتى يتم شفاؤه؟” خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

قال الدكتور ممدوح: يجوز الصيام عن المريض بنية أن يشفيه الله، وتتوسل الله بصومك حتى يزول عنه هذا المرض.

و أجاب الدكتور عبد الله العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال..”حكم قضاء الصيام والصلاة عن المتوفي؟” خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الافتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب “يجوز الصوم عن المتوفي، والأفضل إطعام مسكين عن كل يوم، ولا يجوز قضاء الصلاة عنه.

هل يجوز قضاء الصلاة والصيام للميت؟
أجاب الشيخ محمود شلبي، إنه إذا ترك الصيام لعذر من السفر أو المرض، فيجب أن يصوم هذه الأيام، وإن مات قبل صيامها وكان فى وسعة أن يصوم فيبقى الصيام في ذمتة، ففي حديث للسيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه».

وأضاف شلبي في إجابته على سؤال ورد في فتوى على صفحة دار الإفتاء المصرية: (مات أبي ولم يصلي ولا يصوم فهل يجوز لي أن أصوم عنه؟) هذا إذا لديكِ أيام صيام فيجب صيامهم أولًا، فالإنسان يجب أن يبدأ من تلقاء نفسه أولًا، ثم مع من تبعه، تبدأ بنفسك في القضاء، ثم تعوض عن الآخرين.

وتابع: عليكِ أن تصومي الأيام التي يعليكِ أولاً ، ثم الأيام التي يجب أن يصومها والدك أو أن تخرجي 15 جنيهًا كفارة عن كل يوم لإطعام مسكين.

اضف تعليق