أفضل أفلام عامر خان .. قائمة بأشهر أفلام الممثل الهندي الشهير

تعتبر أفلام الممثل الهندي عامر حسين خان الشهير بـ”عامر خان” من أكثر الأفلام منافسة في بوليوود نظرًا لشعبيته الكبيرة في العالم الغربي والعربي وتحققيها مليارات المشاهدة.

ويعد عامر خان من أفضل الممثلين في بوليوود وأكثرهم وسامة وجذابية للفتيات، ولا يتوقف مجال عمل عامر خان بالتمثيل فقط لكنه يقوم بإخراج بعض الأفلام، ولديه شركة إنتاج خاصة به تسمى “عامر خان”.

ونجد أن معظم أفلام عامر خان تعمل على إيصال رسالة إيجابية للمشاهد، وإليك أفضل أفلام عامر خان التي قدمها خلال مسيرته الفنية.

قائمة أبرز أفلام الممثل الهندي عامر خان

  • 3 idiots
  • taare zameen par
  • FANNA
  • Dangal
  • Pk
  • Talaash
  • Secret super star
  • Ghanjini
  • Laggan

أفضل أفلام عامر خان

فيلم “3 idiots” الثلاث بلهاء

هو فيلم درامي كوميدي، وهو من نوعية الافلام التي تضم البطولة الثلاثية الجماعية حيث يشارك بجانب عامر خان في البطولة “شرمان جوشي” و”مادهافان”، تم إصدار الفيلم في السينميات عام 2010، وتدور أحداث الفيلم حول ثلاث شباب في الجامعة التحقوا بالدراسة في كلية الهندسة وهم أبطال الفيلم رانشو”عامر خان”، فرحان “مادهافان”، راجو “شرمان جوشي”.

كان لكل منهم حلم يريد تحقيقه فمثلًا يريد رانشو دراسة الهندسة بسبب حبه الشديد في تركيب الأشياء، أما فرحان فهو عاشق لتصوير ويريد أن يصبح من أفضل المصوريين، أما عن راجو فهو يدرس من أجل إعالة أسرته التي تعاني من الفقر الشديد، يتعرف الثلاث أصدقاء على شاب يدعى تشاتور “أومي فيديا” يعتقد أن الذكاء والتعليم يقتصر في الحفظ فقط وليس الفهم، ويحدث الخلافات والمشاحنات الكوميدية بين الأبطال، والرسالة التي يريد الفيلم تقديمها أن التعليم أبدًا لا يقوم على الحفط فقط بل يجب أن تتولد روح الابتكار والتجريب، ويجب التخلص من طرق التعليم العقيمة التي لا تؤدي ثمارها.

حصل الفيلم في شباك التذاكر على أعلى الإيرادات وعلى أكثر من 4 مليار مشاهدة حول العالم، وفاز الفيلم بأكثر من 40 جائزة ومنها “جوائز فيلم فير، وستارداست، ونجم الشاشة الهندية، والفيلم الوطني، ونجم النقابة، والأكاديمية الدولية للفيلم الهندي وغيرها”‘ وأُدرج الفيلم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لتسجيله أعلى إجمالي فيلم في شباك التذاكر في بوليوود، وأصبح الفيلم من ضمن أفضل 250 فيلم في العالم.

3 idiots
3 idiots

فيلم “taare zameen par” نجوم على الأرض

هو فيلم درامي اجتماعي عائلي، ويشارك عامر خان في البطولة الطفل “دراشيل سفاري”، تم إصداره في السينيمات عام 2007، وتدور أحداث الفيلم حول الطفل إيشان “دراشيل سفاري” الذي يعاني من مرض عسر القرأة الأمر الذي يجعله فاشل دراسيًا ويرسب في الامتحانات، حتى يعتقد والده أنه يعاني من التخلف العقلي حتي يقوم والده بنقله إلى مدرسة داخلية ليتخلص منه.

يتعرف إيشان على المدرس رام شانكار “عامر خان” الذي يمتلك موهبة خاصة ومتميزة في التدريس، فيحاول رام أن يساعد دراشيل حتى يتغلب على صعوبات التعلم التي تواجهه حتى يتفوق دراسيًا، والمغزى من قصة الفيلم يجب تعرف الآباء على المشاكل التي يعاني منها الأبناء ويجب معاملتهم بطريقة حسنة واكتشاف مواهبهم، والفيلم من إنتاج وإخراج عامر خان.

حصل الفيلم على العديد من الجوائز، منها جائزة فيلم فير لأفضل فيلم وأفضل قصة وأفضل مخرج “عامر خان” عام ، وجائزة زي سيني لأفضل ممثل “دارشيل سفاري”، حصل على جائزة زي سيني لأفضل شاعر غنائي وأفضل قصة وأفضل مخرج.

فيلم “FANNA” فناء

هو فيلم درامي رومانسي يشارك عامر خان في البطولة “كاجول” ومن إنتاج بوليوود عام 2009، وتدور أحداث الفيلم حول النزاع السياسي في مدينة كشمير ويجسد ريحان “عامر خان” دور الأرهابي الكشميري الذي يتنكر في دور مرشد سياحي ويسعى لتحرير كشمير من يد الهند وباكستان، حتي يقابل زويا الفتاة العمياء “كاجول” ويقع في حبها، وتتوالى أحداث الفيلم حتى تتكشف زويا حقيقته في النهاية.

حصل الفيلم على العديد من الجوائز ومنها جائزة فيلم فير لأفضل ممثلة، وجائزة زي سين لأفضل ممثلة “كاجول”.

فيلم “Dangal” دانجال

هو فيلم درامي رياضي سيرة ذاتية، من إنتاج شركة والت ديزني وعامر خان، تدور أحداث الفيلم حول ماهافير سينغ فوغات “عامر خان” الذي يحلم أن يصبح أفضل المصارعيين في الهند، ولكن يحطم والده حلمه بعد إجباره على ترك المصارعة من أجل العمل في وظيفة مربحة وحياة مستقرة، يكبر ماهافير في السن حتى أن يحلم أن ابنه سوف يحقق له حلمه الذي فشل في تحقيقه ولكن ينجب ماهافير 4 فتيات ويعتقد أن حلمه قد ضاع.

ولكن اكتشف في يوم من الأيام أن بناته لديهن قدرة على المصارعة، فتتوالى أحداث الفيلم على تدريب ماهافير بناته يوميًا لتستيطع واحدة من بناته الدخول في مسابقة المصارعة، والمغزى من قصة الفيلم أن الفتيات يستطعن القيام بأي شئ مثل الرجال ولا يفقد الشخص حلمه أبدًا طالما هو على قيد الحياة.

حقق الفيلم أكثر من 300 مليار مشاهدة في العالم، ويعتبر الفيلم من ضمن أفضل أفلام عامر خان وأفضل الأفلام في الهند بشكلًا عام ويحتل مرتبة الـ86 من ضمن قائمة أفضل فيلم في التاريخ، وحصل الفيلم على العديد من الجوائز “جائزة فيلم فير، جائزة الفيلم الوطني، جائزة زي سينما وغيرهم”.

Dangal
Dangal

فيلم “Pk” بي كي

هو فيلم كوميدي ساخر درامي خيال علمي، وتم إصدار الفيلم في السينيمات عام 2014، وتدور أحداث الفيلم حول كائن فضائي “عامر خان” يشبه الإنسان تمامًا يأتي إلى كوكب الأرض الذي يفقد جهاز التحكم عن بعد الذي يجعله يصل إلى سفينة الفضاء الخاصة به، حتى يتعرف على فتاة جاغو “أنوشكا شارما” التى تساعده خلال رحلته في كوكب الأرض وتعلمه كيف يشرب ويلبس ويتكلم مع الآخرين.

ويتسطيع بي كي خلال رحلته تكوين العديد من الأصدقاء المخلصين له والأعداء الشرسين الذي يريدون التخلص منه، ويحاول بي كي أن يكتشف طبيعة البشر وخداع رجال الدين خلال رحلته في الأرض، وتتوالى أحداث الفيلم حول المواقف الكوميدية التي يتعرض لها بي كي، ورسالة الفيلم هي أن بعض رجال الدين يحاولون التحكم في عقول الناس ونشر الفتنة بينهم، وسرد السلبيات في الأديان الأخرى.

بلغت إيردات الفيلم أكثر من 140 مليون دولار، احتل الفيلم المركز الأول في قائمة الأفلام الهندية، احتل الفيلم حاليًا المرتبة الخامسة بين أعلى الأفلام الهندية دخلًا في جميع أنحاء العالم، والمرتبة الخامسة أيضًا ضمن قائمة أعلى الأفلام الهندية دخلًا في الهند، حصل الفيلم على العديد من الجوائز وهم “جائزة فيلم فير، جائزة أبسارا، جائزة الأكاديمية الهندية للأفلام، جائزة نجم النقابة، جائزة الشاشة الهندية وغيرهم”.

فيلم “Talaash” تلاش

هو فيلم درامي تشويقي غامض، يتشارك معه في البطولة “كارينا كابور وموكرجي”، وتدور أحداث الفيلم ضابط شرطي سورجان سينج “عامر خان” يفقد ابنه في ظروف غامضة، فينتقل مع زوجته إلى منزل جديد ويحقق سرجان في قضية غامضة ويكتشف أنها لها علاقة حول ضياع ابنه، ويتعرف على فتاة ليل “كارينا كابور” لتساعده في القضية وتعطيه الكثير من المعلومات.

فاز الفيلم بالعديد من الجوائز ومنها “جائزة الأفلام الوطنية، جائزة السينما الأسيوية، جائزة زي سينما”، وتخطت إيردات الفيلم أكثر من 88 مليون دولار، ولذلك يعد واحدًا من أفضل أفلام عامر خان.

فيلم “Secret super star” النجم السري

هو فيلم درامي رومانسي، تم إصدار الفيلم في السينما عام 2017، تشارك عامر خان البطولة “زايرا وسيم”، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة مسلمة تعشق الموسيقى والغناء، وحلمها منذ الطفولة أن تصبح مغنية مشهورة، ولكن تواجهه العديد من الصعوبات والعقبات من قبل أسرتها، ولكن تقرر الفتاة أن تحقق حلمها دون أن يعلم أحد من أفراد أسرتها، والرسالة من الفيلم “لا تتخلى عن حلمك أبدًا مهما كانت حجم الصعوبات في حياتك ورفض من حولك لتحقيق حلمك”.

حصل الفيلم العديد من الجوائز “جوائز فيلم فير، جائزة زي سين، جائزة الأكاديمية الدولية للأفلام الهندية”.

فيلم “Ghanjini” غاجيني

هو فيلم درامي ويعتبر هذا الفيلم من أفضل أفلام الحركة، تم إصداره عام 2008، تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال سانجاي سينغانيا “عامر خان” يتعرض لحادث ما يجعله يفقد الذاكرة كل 15 دقيقة مما يجعل البطل يستخدم الصور والوشم على جسمه حتى يعرف ما حدث له حتى يتذكر دائمًا ما حدث له، وتتوالى أحداث الفيلم حول السعي وراء معرفة من فعل به هذا ووراء مقتل حبيبته حتى تعود الذاكرة لسانجاي ويتذكر ما حدث له ويقرر الانتقام في النهاية.

ويعد هذا الفيلم من أعلى الأفلام تحقيقًا للإيرادات في وقت عرضه حيث حصل على أعلى إيرادات في أول أسبوع من عرضه، كما أنه رشح للعديد من الجوائز ونال منها أكثر من عشر جوائز من بينهم جائزة “الفيلم الوطني وستار دست”.

فيلم “Laggan” لاجان

هو فيلم درامي رومانسي، تم إصداره عام 2001، تدور احداثه في العصر الفيكتوري أثناء الحماية البريطانيـة بالـهند و يحاول فـتى يـدعى بويان “عـامر خان”، يتحدى الاستعمار وذلك من خلال إسقـاط الضريبة عـن قريته مـن خـلال مباراة كريكيت، فيفوز في المبارة ويستطيع تحقـيق مبتغى قريته، ويوضح الفيلم الأوقات الصعبة التي مرت بها أثناء فترة الاستعمار ومدى وحشية وقسوة الاستعمار.

شاركت الهند بهذا الفيلم في مسابقة جوائز الأوسكار من أجل الوصول لترشيح لجائزة أفضل فيلم أجنبي، وفاز بالعديد من الجوائز “جائزة فيلم فير، جائزة الأكاديمية الدولية للأفلام، جائزة الفيلم الوطني، جائزة السينما الهندية”، ولذلك فهو يعد من أفضل أفلام عامر خان.

Laggan
Laggan
اضف تعليق