أفضل أفلام عادل إمام.. قائمة كاملة لأهم أفلام الزعيم

ننشر قائمة كاملة لـ “أفضل أفلام عادل إمام” حيث شارك الزعيم في أكثر من 103 أفلام و10 مسرحيات، وحقق زعيم الكوميديا المصرية أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية.

يعتبر عادل إمام أشهر الممثلين في مصر والعالم العربي، إذ كانت أفلامه بالثمانينيات والتسعينيات الأعلى دخلًا في السينما، ومنذ حقبة الستينات حتى عامنا الحالي وكل ما قدمه الزعيم أعمال فنية مميزة، إلا أن فترة الثمانينات والتسعينات هي الفترة الذهبية له.

أهم أفلام عادل إمام

  • حب في الزنزانة
  • طيور الظلام
  • الإرهابي
  • السفارة في العمارة
  • مرجان أحمد مرجان
  • شمس الزناتي
  • اللعب مع الكبار
  • الإرهاب والكباب
  • المولد

أفضل أفلام عادل إمام

حب في الزنزانة

فيلم يجمع عادل إمام بالجميلة سعاد حسني في رومانسية جديدة، حب المهمشين الذين ساقتهم الأقدار إلى السجن ليكن مكانًا لميلاد حبهما، من إنتاج عام 1983 ويحكي الفيلم عن رجل أعمال يُدعى الشرنوبي “جميل راتب” يتاجر في الأغذية الفاسدة، يدفعه طمعه وجبروته للاتفاق مع أحد الشباب “عادل إمام” للاعتراف بجريمة بدلًا منه ويحكم عليه بالسجن.

وخلف أبواب الزنزانة يتعرف على سجينة تدعى فايزة “سعاد حسني” بسجن النساء وقع في حبها وتبادلا كل منهما مشاعر الحب من خلال الرسائل، وعندما تم الإفراج عنهما تزوجا وقررا الانتقام من ذلك التاجر الجشع، فيتسلل لبيته ويقتله في نفس لحظة ولادة ابنه من فايزة، لينتهي مستقبل الأب لحظة ولادة ابنه.

الفيلم من بطولة عادل إمام، سعاد حسني، يحيي الفخراني، جميل راتب، عبدالمنعم مدبولي، تأليف إبراهيم الموجي، وإخراج محمد فاضل.

https://youtu.be/1Dk5yS3-H7w

حب في الزنزانة من أفضل أفلام عادل إمام
حب في الزنزانة

طيور الظلام

قصة الصعود السياسي لأحد المحامين حتى يصل إلى منصب مدير مكتب أحد الوزراء، التي يتوازى معها قصة صديقيه الآخرين، الأول المنضم لأحد الجماعات الإسلامية، والآخر الموظف العادي الذي لا يملك أي طموحات سياسية أو مادية، كتب الفيلم بحرفية السيناريست وحيد حامد، موضحًا وضع المجتمع المصري في هذا الوقت.

فالفيلم تم إنتاجه في 1995، حين كان المجتمع المصري ما بين فساد الحكومة وتطرف الجماعات الإسلامية، من بطولة عادل إمام، أحمد راتب، رياض الخولي، إخراج شريف عرفة.

الإرهابي

علي عبد الظاهر هو عضو في جماعة إسلامية متطرفة تقوم بشن هجمات ضد الحكومة والمجتمع بأمر من الزعيم الروحي الأخ سيف، يتمكن علي من اغتيال أحد الضباط، لكنه بينما هو يهرب من السلطات تصطدم به سيارة تقودها سوسن، ابنة عائلة مسلمة محترمة تعيش في حي المعادي.

يعتني والد سوسن الجراح وعائلته بالإرهابي المصاب الذي بعد ذلك يحاول إخفاء الحقيقة عن شخصيته، مثل كراهيته للموسيقى، النساء غير المحجبات، وأساليب الحياة الغربية.

الفيلم من بطولة عادل إمام، شيرين، مديحة يسري، أحمد راتب، صلاح دو الفقار، من إخراج نادر جلال.

https://www.youtube.com/watch?v=er4EO1aC0wM

الإرهابي من أفضل أفلام عادل إمام
الإرهابي

السفارة في العمارة

شريف خيري هو مهندس بترول مصري يعمل في دبي لأكثر من 20 عامًا يعيش حياة فارغة مليئة بالمال والنساء، بعد الكثير من العلاقات مع أنواع مختلفة من النساء، ويتم فصله من عمله جراء ذلك ويُجبر على العودة إلى مصر، عند عودته إلى شقته القديمة في القاهرة، يكتشف أن السفارة الإسرائيلية متواجدة في نفس المبنى الذي يعيش فيه، مسببة الكثير من المواقف والمشاكل وتتسبب في دفع شريف بالاهتمام بالوضع السياسي المحيط به.

السفارة في العمارة من أفضل أفلام عادل إمام
السفارة في العمارة

مرجان أحمد مرجان

مرجان أحمد مرجان هو ملياردير مصري أمي يقرر الحصول على شهادة جامعية مع ابنه وابنته في الجامعة نفسها كما طلبا منه، ليكتشف في الأخير أن التعليم هو نعمة أهم من كل الأموال التي يملكها.

من بطولة عادل إمام، شريف سلامة، ميرفت أمين، بسمة، أحمد مكي، أحمد السعدني، ويعتبر هذا الفيلم من أفضل أفلام عادل إمام الكوميدية.

حتى لا يطير الدخان

فيلم من إنتاج عام 1984، عن رواية الأديب إحسان عبدالقدوس “حتى لا يطير الدخان”، تدور أحداث الفيلم حول فهمي عبد الهادي الطالب الريفي المتفوق بكلية الحقوق صاحب الأحلام البسيطة، الذي يغلب على تعاملاته المثالية والنقاء، يصطدم بالواقع المرير حينما يفقد أمه بحثًا عن ثمن علاجها في الوقت الذي يرى زملاءه ومن حوله يصرفون ببزخ ويسخرون من فقره، ويرفضون مساعدته لعلاج والدته في حين يعمل هو لخدمتهم، فيقرر التخلي عن المثالية ويتحول للانتقام من جميع من خذلوه، يصل للقمة من حيث المال والنفوذ بطرق غير مشروعة وينتقم من الجميع بلا رحمة، ولكنه يستثني من حاولوا مساعدته في محنته رغم إمكاناتهم المحدودة، وعندما يعلم بمرضه القاتل وليس له من يرثه، فيقرر الزواج ممن وقفت بجانبه رغم فقرها وقلة حيلتها، لكنه يموت يوم الزفاف ويمنحها جميع ثروته.

الفيلم من بطولة عادل إمام، سهير رمزي، سناء شافع، أحمد راتب، ويوسف فوزي، السيناريو والحوار مصطفى محرم، وإخراج أحمد يحيى.

حتى لا يطير الدخان
حتى لا يطير الدخان

شمس الزناتي

فيلم إنتاج عام 1991، هو المعالجة المصرية لقصة “السام وراي السبعة”، والنسخة الأمريكية “العظماء السبعة”، تدور أحداثه أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث تتعرض واحة بالصحراء لهجوم مجموعة من المسلحين بقيادة محمود حميدة “المارشال برعي”، حين يسافر رشدي المهدي “الشيخ عتمان” شيخ القبيلة للقاهرة لشراء الأسلحة اللازمة، مستعينًا بعادل إمام “الزناتي”، والذي يستعين بدوره بمجموعة من أصدقائه، يدخلون المعركة ضد برعي، ونتيجة لخيانة أحد البدو يتمكن برعي من تجريدهم من السلاح، وفي أثناء العودة يستولون على سيارة ذخيرة، يعودون إلى الواحة ليواصلوا المعركة وينتصرون ولكن بعد استشهاد خمسة منهم.

كان الفيلم بطولة جماعية تضم عادل إمام، محمود حميدة، أحمد ماهر، مصطفى متولي، محمود الجندي، سوسن بدر، إبراهيم نصر، عبدالله محمود، نهى العمروسي، رشدي المهدي، سعيد طرابيك، تأليف مجدي هداية، وإخراج سمير سيف.

https://www.youtube.com/watch?v=6bC_Vvt4kN0&t=2184s

اللعب مع الكبار

فيلم إنتاج عام 1991، يلعب فيه عادل إمام دور الشاب البسيط العاطل حسن بهلول، والذي لا يستطيع الزواج من خطيبته “عايدة رياض”، ويتحول حسن إلى لغز كبير لدى أجهزة الدولة الأمنية، وذلك بإبلاغه عن جرائم فساد على درجة كبيرة من الخطورة سوف تحدث في المستقبل القريب، وذلك بناء على رؤى يراها في منامه، وهو ما لم يصدقه الضابط “حسين فهمي”، المكلف بمتابعة القضايا التي يجلبها حسن لمباحث أمن الدولة.

بعد ذلك نتعرف على مصدر الرؤى التي يدعي حسن رؤيتها في المنام، وهو صديقه الصدوق علي “محمود الجندي” العامل في أحد السنترالات الكبرى، الذي يتمكن من معرفة العديد من المخططات المستقبلية عن طريق تصنته الدائم على المكالمات، وتبدو “القضية” التالية بالغة الصعوبة حيث يتم الاشتباه في خمس شخصيات من صفوة البلد سياسيًا في حيازتهم لشحنة من المخدرات عقب وصولهم من الخارج، وهذا يعني أن حسن وعلى قد دخلا المنطقة المحرمة، والتي لا يخرج أحد منها سالمًا، فينتهي الفيلم بمقتل علي.

الفيلم من بطولة عادل إمام، حسين فهمي، محمود الجندي، عايدة رياض، مصطفى متولي، تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة.

https://www.youtube.com/watch?v=rK3IdEestvo

اللعب مع الكبار من أفضل أفلام عادل إمام
اللعب مع الكبار

الإرهاب والكباب

فيلم إنتاج عام 1993، تدور أحداثه داخل مجمع التحرير، حيث يذهب عادل إمام “أحمد” لينقل طفليه من مدرسة لأخرى، فيجد نفسه وسط سيول بشرية في الطرقات، والتي تفضي به لمكتب مليئا بالموظفين تلك الثرثارة بلا جدوى، وذلك الذي يترك عمله ليؤدي عباداته، تتوالى الأحداث بين ذهاب وإياب أحمد وسط صورة مفصلة للرويتين، ليجد نفسه في النهاية ممسكًا بسلاح ومتورط بعملية سطو إرهابي، يحضر وزير الداخلية ويحاصر المكان، ويتفاوض معه فيفاجأ بهم يطلبون “الكباب” فينفذ طلبهم، ثم يأمر الوزير الخاطفين بإطلاق سراح الرهائن، فسيستلم أحمد ولا يعلم مصيره، فتقف الرهائن بجواره مقترحةً عليه الخروج معهم وكأنه واحد منهم، فيخرج الجميع لتدخل الشرطة المكان فلا تجد سوى عسكري الأمن و عامل ملمع الأحذية فقط.

الفيلم من بطولة عادل إمام، أحمد راتب، كمال الشناوي، يسرا، أشرف عبدالباقي، علاء ولي الدين، ماجدة زكي، تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة.

المولد

تم إنتاج الفيلم عام 1989، من إخراج سمير سيف وتأليف محمد جلال عبد القوي، تدور قصته حول الطفل الذي يتوه ويعيش مع أسرة يعتقد أنها تخصه، وأن يسرا شقيقته، ولكنه يكتشف الحقيقة بعد عودته من السفر لليونان بعد الاشتراك في التهريب مع عصابة متخصصة وتتغير حياته بعدها، لتحول من لص إلى مهرب ثم إلى رجل أعمال الفيلم شهد انطلاقة عادل إمام بعيدًا عن الأدوار الكوميدية وتوسعه ناحية تقديم الأكشن والإثارة، وبسببه غضب عدد كبير من الجمهور على إمام وطالبوه بالعودة إلى تقديم أدواره.

المولد
المولد
اضف تعليق