أعراض القولون العصبي.. بعضها لا يظهر إلا في الليل

المصابون بأمراض القولون يعانون عادة من ألم في البطن وتغييرات في التغوط مثل التغوط غير المنتظم، الإمساك أو الإسهال، وغيرها من أعراض القولون العصبي الغير معروفة لدى البعض، لذا سنتناول في هذا الموضوع القليل منها.

قد تكون هناك أعراض إضافية مثل انتفاخات البطن، الحاح التغوط والبراز المخاطي، وهي حالة شائعة جدا، والتي تتراوح نسبة انتشارها في العالم الصناعي من 10% إلى 20 %.

الأسباب التي تؤدي لإصابة بمرض القولون العصبي

  1. اضطراب في الحركة المعوية إذ تظهر على المصاب مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل الإسهال أو الإمساك.
  2. زيادة في الشعور بالألم الصادر عن جدار القولون، مع شعور بالضغط منخفض نسبيًا قد لا يسبب لدى الغالبية العظمى من الناس الشعور بالألم.
  3.  امتلاء المستقيم أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيًا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض قد يسبب ألم البطن والحاجة للتغوط بشكل متكرر.
  4. الأسباب النفسية الاجتماعية أكثر من نصف مرضى القولون العصبي يعانون بالأصل من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، هذه المشاكل قد تؤثر على تحفيز شعور المريض بالألم.

أعراض القولون العصبي

هناك بعض الأعراض والتي يمكن من خلالها معرفة أن هذا الشخص مصاب بمرض القولون العصبي، ومن أهم أعراض القولون الشائعة أن المريض عادة ما يعاني من آلام تشنجية في أسفل البطن، تتميز هذه الآلام بما يلي:

  • الألم يخف بعد التغوط.
  • الألم يزيد عند وجود ضغط وتوتر نفسي وبعد نحو ساعة – ساعتين من تناول الطعام.
  • الألم عادة لا يظهر في الليل.
  • المرضى يعانون من الإمساك أو الإسهال، وأحيانا من كلا المشكلتين معا.
  • العديد من المرضى يعانون من البراز القاسي في الصباح يليه براز لين أكثر، وغالبا ما ترافقه افرازات مخاطية.
  • شكوى شائعة أخرى هي الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.

حدة أعراض القولون العصبي وقوتها تختلف من شخص لآخر ويمكن أن تتراوح بين أعراض خفيفة جدًا لا تؤثر على الشخص وأعراض حادة ومتكررة تضر بروتين الشخص.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق