فوائد اليانسون بالليمون.. علاج فعال لنزلات البرد والأرق

اليانسون له العديد من الفوائد الصحية وبإضافة بعض قطرات من الليمون إليه يُصبح ملئ بالفوائد، وتتعدَّد فوائد اليانسون بالليمون الصحية، لذلك قد يكون من المفيد إضافتُه للنظام الغذائي لكن باعتدال لضمان تجنب أي آثار جانبية من المُمكِن أن تحدُث بسبب زيادتُه.

فوائد اليانسون بالليمون المختلفة

  • فوائد اليانسون بالليمون للتخسيس

يُساعد على فُقدان الوزن، لأن اليانسون يحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، ويلعب دور القضاء على الدهون الموجودة في الدم والتخسيس، بالإضافة إلى أن الليمون يحتوي على ألياف البكتين وهو يُساعد على منع الإحساس بالجوع لفترة أطول.

  • فوائد اليانسون بالليمون للأطفال

استخدام مشروب اليانسون للرُضَّع مُهِم لأنه يُعالج آلام المعدة الحادة وكذلك الفواق (الزُغطَّة) وكذلك العديد من مشاكل الجهاز الهضمي ويُحسن إنتاج الحليب في الأمهات المرضعات، وإضافة عصير الليمون في الوصفات وإعطاؤه للطفل خلال أشهر الصيف يُساعد على إستعادة مُستويات المياه والمعادن والفيتامينات الضرورية التي يحتاجها جسم الطفل كما يحتوي على مواد طاردة للديدان تُساعد على قتل الديدان المعوية ويُعالج إضطرابات الجهاز الهضمي.

  • علاج نزلات للبرد

يساعد على تخفيف البلغم داخل الحلق والرئتين بالإضافة إلى أنه يُعتبر مُكون في العديد من أدوية السعال (الكحة)، ويُعالج أيضًا التهاب الشعب الهوائية الأنفلونزا والعديد من مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، كما أن الليمون فعَّال في علاج البرد والأنفلونزا لأنه يحتوي على فيتامين سي.

  • فوائد اليانسون بالليمون للمناعة

يُحسن وظائف الجهاز المناعي، ويعتبر أحد الفوائد الصحية القديمة المُرتبطة بالأعشاب، بالإضافة إلى أن الليمون غني بفيتامين سي المعروف بفائدته في تقوية الجهاز المناعي.

  • تحسين الهضم

يُعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي كالغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن ومُشكلة الغازات والتهاب المعدة وانتفاخ البطن التشنُّجي، كما أن الليمون لا يشجع على الهضم الصحي فقط ولكنه يُساهم في تخفيف أعراض عُسر الهضم مثل حرقة المعدة والتجشؤ والانتفاخ.

  • غني بمضادات الأكسدة

يحتوي اليانسون على مواد كيميائية مُضادة للأكسدة تُفيد البشرة والشعر والجسم بشكل عام، وتُساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون على تقليل شوائب البشرة وتنقية البشرة من التجاعيد، ويمكن أيضًا وضعه على الندبات والبقع لتخفيف مظهرها، لأنه يزيل السموم من الدم وبالتالي يحافظ على إشراق البشرة.

  • تقليل الالتهابات والأمراض الميكروبية

يساعد اليانسون في إيقاف تطوير الكثير من السلالات البكتيرية والفيروسات والفطريات ويلعب دور مهم في تجنب العدوى الميكروبية وكذلك الأمراض التي تعقبها، كما أن ماء الليمون يقلل من الحموضة في الجسم، ويزيل حمض اليوريك من المفاصل وهو أحد الأسباب الرئيسية للالتهاب، وتناول ماء الليمون الدافيء يعتبر أفضل طريقة لتقليل الالتهابات الفيروسية والتهابات الحلق، ودوره في تقوية جهاز المناعة يسهم في مقاومة العدوى بشكل كبير.

  • التغلب على الأرق

تناول اليانسون بعد الطعام أو قبل النوم يساهم بشكل كبير في التغلب على الأرق واضطرابات النوم، لكن لا يجب غليه لفترة طويلة لأن ذلك يؤدي إلى تبخر الزيت العطري الموجود فيه ويفقد فوائده. يحتوي الليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا مفيد لصحة القلب ووظائف المخ والأعصاب وبالتالي تتحسن صحة الجسم العامة.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق