مسرحيات عادل إمام .. قائمة كاملة بأشهر مسرحيات الزعيم

تعد مسرحيات عادل إمام من أكثر المسرحيات الكوميدية وعنوان رئيسي لأي تجمع عائلي يبحث عن المتعة والضحك، حتى أنها لا تزال تعرض على الشاشات التلفزيونية في المناسبات السعيدة كالأعياد لإدخال السرور والبسمة على البيوت المصرية.

لم يكن عادل إمام مجرد فنان يحصل على أدوار البطولة فحسب، بل يعد أسطورة فنية كبيرة في عالم الفن فجسد أدوار كثيرة في السينما والمسرح، وعبر من خلال فنه الممتع والمتنوع عن ٱلام وأحلام وهموم المواطنين، فجعل المواطن يرى نفسه وما يعانيه على الشاشة ويضحك حتى البكاء، حيث قدم الكوميديا بمنظور مختلف تشبه حياة المصريين الذين يقولون النكات على أوجاعهم وهم يضحكون.

قائمة أشهر مسرحيات الزعيم عادل إمام

  • بودي جارد عام 1999
  • الزعيم عام 1993
  • الواد سيد الشغال عام 1985
  • شاهد ماشفش حاجة عام 1976
  • مدرسة المشاغبين عام 1973
  • حالة حب عام 1967
  • البيجاما الحمراء عام 1967

مسرحيات عادل إمام

يتمتع عادل إمام بشعبية كبيرة في عالم الفن، فهو قمة الإبداع الفني على ما يقرب من نصف قرن، فلقبه جمهوره “بالزعيم” نتيجة لمسيرته في عالم السينما والدراما والمسرح، فتتنوع الشخصيات التي يجسدها من الإرهابي، الحريف، المنسي، الواد سيد الشغال، الفتى الطائر، وبالتأكيد هو الزعيم.

عرض الزعيم من خلال عمله الفني والسينمائي كثير من مشكلات وقضايا المجتمع وحلها بشكل فكاهي، فاستطاع بفنه أن يدخل إلى كل القلوب والبيوت، حتى نستطيع القول أنه من الصعب عدم الإشادة بفنه العظيم، سنتعرف فيما يلي على أهم مسرحيات الزعيم

البيجاما الحمراء عام 1967

تدور أحداث المسرحية حول الطبيب نشأت الذي يلتقي في إحدى سهراته بفتاة شقية توصله لبيته بعد أن يفقد وعيه وتنام في بيته ببيجامة حمراء وتبدأ الاحداث الكوميدية حين يأتي عمه لزيارته بعد انقطاع طويل ويظن أنها زوجته ويدعوهما إلى حفلة زفاف ابنته لتسلب هذه الفتاة عقول كل الموجودين.

حالة حب عام 1967

تدور أحداثها حول رجب شاب خجول يحب سوسن، لكنه حب من طرف واحد ﻷنها تحب إلهام الملفوف الذي يجسد دوره عادل إمام، ومتولي المضلع يود تزويج رجب من سوسن بأي وسيلة، فيقرر تحويله إلى شخص ذو خبرة بالنساء.

مدرسة المشاغبين عام 1973

هي مسرحية كوميدية مقتبسة عن الفيلم البريطاني “إلى المعلم مع الحب”، تدور أحداثها حول خمسة من الطلبة المشاغبين يجمعهم فصل واحد داخل مدرسة، ويعاني مديرها من السيطرة على هؤلاء الطلاب المشاغبين، فيبعث مدير المنطقة بامرأة معلمة تجسد شخصيتها الفنانة “سهير البابلي” التي تحاول جاهدة في تهذيب أخلاقهم حيث واجهتها صعوبة في بداية الأمر إلا إنها نجحت في السيطرة عليهم، وتمتلئ المسرحية بكثير من المواقف الكوميدية الساخرة وكان ذلك سببًا رئيسًا في شهرتها وصعود نجومها في السينما المصرية.

مدرسة المشاغبين
مدرسة المشاغبين

شاهد ماشفش حاجة عام 1976

تدور أحداث المسرحية حول “سرحان عبد البصير” البطل الذي يجسد دوره الفنان عادل إمام، وكان يشغل منصب ممثل في برنامج للأطفال في التلفزيون يجسد فيها شخصية الأرنب سفروت، الذي كان يشبه سرحان في حياته الشخصية الساذجة، وفي ليلة ما تحدث جريمة قتل في المكان الذي يسكنه، ويتصادف أنه أخر من شاهد القتيلة حية فيتم إحضاره إلي المحكمة ليشهد، فتحدث مواقف فكاهية ساخرة، وتنتهي المسرحية بأنه يتغير إلى شخص أخر.

الواد سيد الشغال عام 1985

تدور أحداث المسرحية حول سيد الهارب من تنفيذ عقوبة السجن لمدة عام بتهمة ضرب أحد النصابين من أصحاب شركات توظيف الأموال، وفر هاربًا إلى منزل خاله الذي يعمل طباخًا لدى عائلة أحد الأثرياء ويساعد خاله في خدمتها، وأثناء ذلك يتم طلاق ابنة الثري صاحب المنزل للمرة الثالثة لشدة النزاع والخلافات.

يقع الاختيار على سيد ليقوم بدور المحلل، ويشترط نقل زوجته الثرية للإقامة مع أمه في البدروم، وهنا يغضب الأب ويسارع لنقلها إلى القصر لكنها ترفض بشدة لأن قلبها قد امتلئ بحب سيد في حين هروب زوجها السابق إلى الخارج بعد الاستيلاء على أموالها.

الزعيم عام 1993

تعتبر من أفضل وأشهر مسرحيات عادل إمام، تدور أحداثها حول حال أحد الحكام الديكتاتوريين في إحدى الدول العربية، وعن أحد أفراد الشعب الذي يشبهه تمامًا ويدعى زينهم، فيأمر الديكتاتور باعتقاله وقبل تنفيذ ذلك يموت، فتقوم الحاشية التي تستفيد من وجوده بتقديم “زينهم” الرجل البسيط الذي لا يستطيع أن يصمد في أي عمل لفترة نتيجة للتشابه الذي بينه وبين زعيم دولته الدكتاتور الغير المحبوب.

أخيرًا يحصل على عمل إذ يحاول أحدهم أن يخرج فيلمًا ينال من الرئيس ويصوره على أنه حرامي فيختار زينهم لهذا الدور نظرًا للتشابه بينه وبين الزعيم، فيعمل زينهم ككومبارس في السينما، واختلف واقع حياته عن عمله، فهو من المهمشين في الحياة الذين ووجودهم مثل عدمه.

ذلك الرجل الذي من أقصى أحلامه الحصول على قوت يومه وأن يتخلص من مطاردة فتاة تريد أن تتزوجه، ويأتي اليوم الذي فيه يستيقظ من نومه ليجد نفسه على فراش غير الفراش ومهنة غير المهنة، ويتحول الكومبارس إلى زعيم لدولته بسبب ذلك التشابه العجيب بين زعيم راحل خاف رجاله من بطش الشعب فوضعوا ذلك الكومبارس ليحل محله وليحكموا البلاد من خلاله.

https://www.youtube.com/watch?v=lgeWjZ2KUsE&t=8615s

الزعيم
الزعيم

بودي جارد عام 1999

مسرحية من بطولة الفنان عادل إمام، ونخبة من ألمع الفنانين منهم عزت أبو عوف، سعيد عبد الغني، رغدة، كتبها يوسف معاطي، وأخرجها رامي إمام، وقام بإنتاجها سمير خفاجة، واستمر عرضها 11 سنة على خشبة مسرح الهرم بالقاهرة، وعرضت بأكثر من بلد عربي، وتدور أحداثها في إطار كوميدي حول سجين يتعرف على رجل أعمال في السجن، ويعمل حارسًا شخصيًا لزوجة هذا الرجل بعد خروجهما مما يجعلها تقع في غرامه، وحين علم رجل الأعمال قرر أن يعيده للسجن مرة أخرى.

اضف تعليق