فوائد الإقلاع عن التدخين..التمتع بسمع حاد ورؤية أفضل

التدخين يعد من أسوأ العادات التي يمكن للفرد أن يمارسها حيث أنها تصبح بعد فترة من الوقت إدمان، ولذلك تتعدد فوائد الإقلاع عن التدخين، كما تعد فوائد فورية بمجرد ترك الشخص للتدخين.

فوائد الإقلاع عن التدخين

1) يكسر دورة الإدمان

من فوائد الإقلاع عن التدخين المساعدة في كسر دورة الإدمان، كما أن العدد الكبير من مستقبلات النيكوتين في الدماغ سيعود إلى المستويات الطبيعية بعد حوالي شهر من الإقلاع.

2)التمتع بسمع حاد

الإقلاع عن التدخين سيبقي سمعك حادًا، حيث أن ضعف السمع الخفيف يمكن أن يسبب مشاكل مثل عدم سماع التوجيهات بشكل صحيح والقيام بمهمة خاطئة.

3) رؤية أفضل

سيؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تحسين الرؤية الليلية والمساعدة في الحفاظ على الرؤية العامة عن طريق إيقاف الضرر الذي يسببه التدخين لعينيك.

4) من فوائد الإقلاع عن التدخين تنظيف الفم

لا أحد يحب فمًا قذرًا، حيث أنه بعد بضعة أيام بدون سجائر، ستكون ابتسامتك أكثر إشراقًا، والإقلاع عن التدخين الآن سوف يحافظ على صحة فمك لسنوات قادمة.

5) انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب

التدخين هو السبب الرئيسي للأزمات القلبية وأمراض القلب، لكن العديد من هذه المخاطر القلبية يمكن عكسها ببساطة عن طريق الإقلاع عن التدخين، ويمكن أن يؤدي الإقلاع إلى خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب على الفور، كما أن خطر الإصابة بنوبة قلبية يتراجع في غضون 24 ساعة.

6) سيولة الدم

عندما تقلع عن التدخين، يصبح دمك أرق وأقل احتمالًا لتشكيل جلطات دموية خطيرة، وسيكون لدى قلبك أيضًا عمل أقل للقيام به، لأنه سيكون قادرًا على تحريك الدم حول جسمك بسهولة أكبر.

7) وقف تلف الرئة

تندب الرئتين لا يمكن عكسه، لذلك من المهم الإقلاع عن التدخين قبل حدوث ضرر دائم في رئتيك، وفي غضون أسبوعين من الإقلاع عن التدخين، قد تلاحظ أنه من الأسهل صعود الدرج لأنك قد تحصل على نفس أطول.

8) من فوائد الإقلاع عن التدخين منع انتفاخ الرئة

لا يوجد علاج لانتفاخ الرئة، لكن الإقلاع عن التدخين عندما تكون صغيرًا، قبل أن تقوم بسنوات من التلف في الأكياس الهوائية الرقيقة في رئتيك، سيساعد على حمايتك من الإصابة بانتفاخ الرئة لاحقًا.

9) عودة الرئة إلى طبيعتها

تبدأ الرئة في إعادة النمو وإعادة الوظيفة الطبيعية بسرعة كبيرة بعد الإقلاع عن التدخين، ويلاحظ الناس في بعض الأحيان أنهم يسعلون أكثر من المعتاد عند ترك التدخين لأول مرة، هذه إشارة إلى أن الأهداب تعود إلى الحياة، ولكن من المرجح أن تحارب نزلات البرد والالتهابات عندما تعمل الأهداب بشكل صحيح.

10) انخفاض خطر الإصابة بالسرطان

من فوائد الإقلاع عن التدخين منع حدوث ضرر جديد في الحمض النووي ويمكن أن يساعد في إصلاح الضرر الذي حدث بالفعل، فالإقلاع عن التدخين على الفور هو أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

اضف تعليق