في ذكرى وفاة الفنان الكبير أحمد زكي .. تعرف على أهم أعماله

توفى الفنان الكبير صاحب الموهبة الإستثنائية أحمد ذكي، حيث أنه ترك بصمة خالدة على شاشة السينما بتقديمه الكثير من الإنجازات والأعمال الفنية المميزة.

ولد الفنان في مدينة الزقازيق عام 1949، وكانت بدايته في مسرحية “حمادة ومها” عام 1967، أثناء دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وكان أول ظهور له في السينما في فيلم “ولدي” أمام الفنان فريد شوقي، وبدأ أول دور بطولة مطلقة في فيلم “شفيقة ومتولي” أمام الممثلة الراحلة سعاد حسني.

تزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الفنان هيثم أحمد ذكي، ولكنهما انفصلا قبل وفاتها.

يعتبر الفنان أحمد زكي ثالث الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996، حيث له في القائمة ستة أفلام مميزة.

من أهم أعماله
البيه البواب، زوجة راجل مهم، إسكندرية ليه، الإمبراطور، كابوريا، البيضة والحجر، موعد على العشاء، ضد الحكومة، الهروب، النمر الأسود، عيون لا تنام، الراقصة والطبال، البطل، أيام السادات، أرض الخوف، معالي الوزير، وكثير من الأفلام الأخرى المميزه حيث أن رصيده الفني نحو أكثر من 55 فيلمًا، و 7 مسرحيات، وحوالي 5 مسلسلات.

لقب الفنان أحمد زكي بالعديد من الألقاب منهم الإمبراطور، النمر الأسود، وصائد الجوائز .

حصل على العديد من الجوائز والتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي 1990، ومهرجان الإسكندرية عام 1989، وكانت جائزته الأولى عن فيلم “طائر على الطريق”

توفي أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراح شديد وطويل مع مرض سرطان الرئه، وكان لم ينتهي من استكمال فيلم “حليم” الذي كان أخر أعماله، وتم عرض الفيلم عام 2006.

اضف تعليق