في ذكرى ميلاد حسن عبدالسلام.. تعرف على أهم أعماله وإنجازاته

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الراحل حسن عبدالسلام، ولد يوم 27 مارس 1927 في القاهرة، والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1949، وقدم حياته للمسرح، وله عدد كبير من المسرحيات التي قام بها على تاريخ المسرح المصري على مدار ستين، وتزوج ثلاثة مرات من “تحية كاريوكا، هدي سلطان، طلاق”.

بداية حياته:

قدم العديد من الإضافات للمسرح المصري، ويعد هو أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية “سيدتى الجميلة”، وهو أول من قدم المسرح الأسيوي في مصر بمسرحية “راشومون”، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية “أيوب المصري”، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية “طبيخ الملائكة”.

وقدم أيضًا عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها ” سيدتى الجميلة، المتزوجون، أهلا يا دكتور، أخويا هايص وأنا لايص، موسيقى في الحى الشرقى، طبيخ الملائكة، فارس وبنى خيبان، جوليو ورومييت”.

من أبرز أعمال عبدالسلام في مجال الفن:

قام بإخراج “ولاد ريا وسكينة، العيال الطيبيبن، إمبراطور عماد الدين، ربع دستة أشرار، جوليو ورومييت، المستخبي، عطشان يا صبايا، مين ما يحبش زوبة، أخويا هايص وأنا لايص، يا غولة عينك حمرا، أهلًا يا دكتور، الكدبين أوي، أنا والحكومة، الشبيهان، الموقف خطر جدًا، المتزوجون، الصغيرة، الجرئ والمليونير، يا أنا يا أنتى يادنيا، سكر زيادة، دربكة همبكة.

وشارك أيضًا في “شارع المواردي الجزء الأول، الشبيهان، سيد درويش، يوم مر ويو حلو، السكرية، طريق الأبطال، شباب اليوم، اعترافات امرأة، وعد، رضا بوند”، وقام بتأليف فيلم “ابتسامة وراء القضبان”.

وفاة عبدالسلام:

توفى حسن عبدالسلام يوم 8 يوليو من عام 2013، عن عمر يناهز 86 عامًا

اضف تعليق