كتب تناول حياة النبي حتى وفاته..تعرف على أشهر كتب السيرة النبوية

السيرة النبوية تعد من أعظم مجالات الدراسة وأشرفها، فهي تدرس سيرة أعظم رجل في تاريخ البشرية، سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنتناول أشهر كتب السيرة النبوية.

ويعتقد بعض الناس أن السيرة النبوية مجرد قصة تحكي مواقف النبي وأخلاقه الكريمة وما إلى ذلك فقط، ولكن الحقيقة أن السيرة تحكي مواقف بالفعل عن حياة الرسول، فأهمية السيرة النبوية تكمُن في تطبيق حياة الرسول من عقيدة وأحكام فقهية، فهي ما زالت تمثل نهرًا متدفقًا للعلماء والباحثين الإسلاميين، فالسيرة النبوية نموذجًا عمليًّا للإسلام، وتطبيقًا حيًّا للقرآن الكريم.

والكتب التي تم تأليفها عن السيرة النبوية يصعُب حصرها، ولكن عند الدراسة والبحث سنجد بعضًا منها يتفوق على الأخر في السرد.

أشهر كتب السيرة النبوية

1- السيرة النبوية – ابن هشام

ولد عبد الملك بن هشام في البصرة ونشأ فيها لكنه توفي في مصر، ويُقال عنه أنه عالم في الأنساب والشعر واللغة، ويتكون كتاب السيرة النبوية لابن هشام من أربع مجلدات، ويعد كتابه من أشهر كتب السيرة النبوية ويتميز بـ:

  • الاعتماد على القرآن الكريم كمصدر رئيسي لدعم الروايات.
  • ذكره لمعجزات الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ذكره إسماعيل بن إبراهيم.
السيرة النبوية
السيرة النبوية

2- السيرة النبوية دروس وعبر – الشيخ مصطفى السباعي

من أشهر كتب السيرة النيوية، ويعتبر الشيخ مصطفى السباعي الحمصي من العلماء المحققين أصحاب الباع الكبير في التأليف والتحقيق، فقد أهم بدراسة الأمور الدينية والتاريخية ليقيس بها الواقع، وكتابه من أقيم كتب السيرة التي كُتبت في هذا المجال فقد تحدث عن :

  • معارك الرسول الحربية.
  • حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من البعث حتى الهجرة إلى المدينة، إضافة إلى هجرة الصحابة إلى الحبشة.
  • وقائع تاريخية بعد هجرة الحبشة إلى الهجرة للمدينة.
  • وقائع تاريخية منذ الهجرة حتى استقرار النبي في المدينة.
  • أهم الأحداث التي وقعت بعد فتح مكة حتى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

3- السيرة النبوية: عرض وقائع وتحليل أحداث – د. علي محمد الصلابي

يُمكن استنتاج توجه الصلابي من اسم كتابه، فقد تناول السيرة النبوية بطريقة تحليلية أكثر لأحداث السيرة ودلالاتها، واهتم بما طُلب من المسلمين والصحابة أكثر من سرد الأحداث بالطريقة المعتادة في كتب السيرة، فقد تناول نشأة النبي صلى الله عليه وسلم وحياته قبل البعث، ثم تحدث عن الهجرات والغزوات والتحديات التي واجهت الدعوة للإسلام وتحدث أيضًا عن بناء الدولة الإسلامية.

4- الشمائل المحمدية – أبو عيسى الترمذي

من أشهر كتب السيرة النبوية، وجاء كتابه في 56 باب وتناول فيه كل ما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث مسندة تخبرنا عن خلقه وخلقته وهيئته وطعامه وشرابه وحياته كلها، وكان مستندًا على الأحاديث فقط والأخبار دون أن يكتب حرفًا من عنده. وتم اختصار الكتاب فكانت أجود طبعاته هي طبعة الدكتور محمد عوامة، وأوفى مختصراته مختصر الشيخ الألباني.

5- الرحيق المختوم من أشهر كتب السيرة النبوية

فاز هذا الكتاب بجائزة السيرة النبوية التي تم تنظيمها من قبل رابطة العالم الإسلامي عام 1396هجريًا، لذا يعتبر من أشهر كتب السيرة النبوية، كما انتشر انتشارًا واسعًا حيث تمت ترجمته إلى الكثير من اللغات، وذلك لما اشتمل عليه من تغطية ممتازة لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وعرض مبسط للتفاصي.

ففي فصوله الأولى تناول تاريخ الحياة السياسية والاجتماعية في شبه الجزيرة العربية قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وبدأ السرد التاريخي بدءًا من نسبه وحياته الأولى ودعوته ومواقفه الحياتية الدعوية والسياسية وغزواته، ثم ختم بتفاصيل أحداث وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

كتاب الرحيق المختوم
كتاب الرحيق المختوم
اضف تعليق