أضرار أدوية مضادات الاكتئاب على المدى البعيد

أدوية مضادات الاكتئاب تعرف بأنها تعمل على تخفيف الأعراض التي تصاحب مرض الاكتئاب، مثل اضطرابات النوم ومشاعر القلق وغيرها.

مضادات الاكتئاب تشمل أكثر من مجموعة من الأدوية، والتي تختلف في آلية العمل وفي الأعراض الجانبية التي تسببها، فالأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب تعتمد على نوع المادة الفعالة في كل منها.

أضرار أدوية مضادات الاكتئاب

  • كل مجموعة من الأدوية تتشابه في الآثار الجانبية المترتبة على استخدامها، وتختلف كذلك عن غيرها من الأدوية في المجموعات الأخرى، ولكن قد تتشابه الآثار الجانبية لاستخدامها من حيث التسبب في القلق واضطرابات النوم وتغيرات الشهية واضطرابات المعدة ما بين الاسهال أو الإمساك.
  • الآثار الجانبية لاستخدام ادوية الاكتئاب هي أنه كثيرًا ما تؤدي بالمريض إلى التفكير الدائم في الانتحار، وهناك العديد من الحالات التي تم تسجيلها بالفعل لمرضى اكتئاب أقدموا على الانتحار.
  • أكد الباحثون على الأضرار الخطيرة التي تسببها أدوية الاكتئاب وعلى وجود العديد من الشكوك حول فعالية مضادات الاكتئاب بشكل حقيقي، ونادت هذه الدراسات بالتوقف عن استخدام مضادات الاكتئاب حول العالم واللجوء إلى وسائل أخرى من العلاج النفسي.
  • أثبتت الأبحاث أن معظم من يستخدم مضادات الاكتئاب لا يشعر بأي تحسن ولا يجد أي نتيجة خلال الأسابيع الأولى من الاستخدام والتي قد تصل إلى شهر أو أكثر.
  • توقف معظم الأشخاص عن استخدام مضادات الاكتئاب بعد فترة بسبب ظنهم أنه لا توجد فائدة من استخدامها، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم ظهور فعالية سريعة لمضادات الاكتئاب، ومها عدم ملائمة الدواء أو الجرعة الموصوفة منه لحالة المريض، أو احتياج المريض إلى جوانب أخرى من العلاج النفسي بجانب تناول مضادات الاكتئاب.
اضف تعليق