أنواع حشو الأسنان.. منها الحشو السيراميكي والزجاجي

يبحث الكثير من الناس عن أنواع حشو الأسنان ومميزات كل نوع حيث تختلف هذه المميزات من نوع لآخر، ويقوم الطبيب في بعض حالات علاج تجويف الأسنان بإزالة الجزء المتحلل من السن ثم سد الفراغ بالحشو.

 أنواع حشو الأسنان

يوجد خمسة أنواع من المواد الشائعة الاستخدام لملء الفراغ الموجود في الأسنان تتمثل فالاتي:

1) الحشو الملغمي الفضي

لا تحتوي حشوة الملغم الفضي على الفضة فحسب، بل تتكون مزيج من المعادن، تتمثل في 50 % من الفضة، والقصدير، والزنك والنحاس، و50% من الزئبق، ويعد هذا النوع شائع الاستخدام فهو قوي ودائم، ولا يحتاج إلى تكلفة كبيرة، لكنه ليس مرضيًا من الناحية الجمالية، كما من الممكن أن تتوسع المادة أو تتقلص بمرور الوقت، الأمر الذي قد يتسبب في كسر السن.

2) الحشو السيراميكي

تحتوي حشوة السيراميك على مادة الخزف، وهي متينة وجذابة من الناحية الجمالية، وأكثر مقاومة للتسوس والتاكل، لكنها تعد من أغلى أنواع حشو الأسنان.

3) الحشو المركب

تعد من أكثر أنواع حشو الأسنان استخدامًا، نتيجة قرب لونها من لون الأسنان وأكثر جمالًا من غيرها من الحشوات، مصنوعة من مادة راتينج وبلاستيك، ثم يتم تجفيفها بضوء المعالجة الأزرق، لكن من عيوبها أنها لا تدوم لفترات طويلة، قد تحتاج إلى استبدالها كل خمس أو عشر سنوات.

4) الحشو الزجاجي

تصنع حشوات الزجاج من الأكريليك، وهو نوع خاص من الزجاج جيدًا للأطفال الذين ما زالت أسنانهم تتغير، فهي تساهم في إطلاق الفلوريد، الذي يمنع الإصابة بتسوس الأسنان، لكن لا تتطابق هذه الحشوة مع لون الأسنان، كما أنها لا تدوم لسنوات طويلة، فسرعان ما تتاكل وتتشقق.

5) الحشو الذهبي

تعد حشوات الذهب باهظة الثمن، لذا فهي غير شائعة الاستخدام، لكنها تدوم لفترات طويلة قد تتجاوز العشرين عامًا، دون أن تتاكل.

عيوب حشو الأسنان

بالرغم من وجود العديد من المميزات لحشو الأسنان لكن يوجد بعض العيوب أيضًا تتمثل:

  • قد يشعر الشخص بعد حشو أسنانه بألم عند تناول الأطعمة السكرية أو المشروبات الباردة أو الحارة، أو عند تقطيع الطعام وذلك نتيجة لإصابة بالحساسية لذا يجدر به استشارة الطبيب في حالة استمرار الأعراض.
  • ويمكن أن تنكسر الحشو او تتشقق بمرور الوقت مما يسمح الطعام بالدخول بين الأسنان والحشوة، فيجدر في هذه الحالة أيضًا زيارة الطبيب بشكل منتظم لتفادي الاصابات.
اضف تعليق