حكم الدعاء على الغير في يوم عرفه

رانيا عبد اللطيف

يعد يوم عرفه من أفضل الأيام وأعظمها قيمةً وشأنًا عند المسلمين جميعًا، ففيه أعظم أركان الحج وأساسياته ألا وهو الوقوف على جبل عرفه الذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة كل عام، وفي هذا اليوم يكثر الدعاء لله، كون الدعاء فيه أكثر بركةً، وأعظم ثوابًا، وأقرب إجابةً.

حكم الدعاء على الغير في يوم عرفه:

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن من يدعو على الغير في يوم عرفة يعتبر من أصحاب القلوب التي لا تعرف المسامحة والعفو، وقلب المؤمن يعرف العفو والمساحة لأن من أسماء الله “العفو”.

وأضاف أن الإنسان يجب في يوم عرفة أن يدعو بالخير ويدعو بالهداية لمن ظلمه ويدعو لنفسه ولأحبائه بالخير، وأكد أن يوم عرفة من الأيام الطيبة التي يجب الابتعاد فيها عن قطيعة الأرحام أو أذى الغير.

وعن ثواب صيام يوم عرفة لمن يدعو على غيره، قال عثمان، إن الشخص يأخذ ثواب الصيام، لكن الدعاء على الآخرين يؤثر في قلب الإنسان لأنه عندما يعيش وهو متأثر بالخصام ولا يتوكل في هذا الأمر على الله، فأن ذلك يسرق منه الكثير من الوقت الذي يمكن الاستفاده به في الدعاء لله والتقرب منه في هذا اليوم الكريم.

ومن أفضل الدعاء في السنة، قال عبدالله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفه، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
قد يعجبك ايضا
اضف تعليق