في ذكرى وفاة فتى الشاشة شكري سرحان.. تعرف على أهم إنجازاته

نورهان مجدي
يصادف اليوم ذكرى وفاة “شكري سرحان”، ولد في 13 مارس 1925، اسمه الحقيقي “محمد شكري سرحان” ولقب “فتى الشاشة”، كان متزوج ولديه والدان هما “يحيى، صلاح”.

بداية شكري سرحان الفنية

بدأ مسيرته الفنية منذ عام “1949 حتى عام 1993” هو من أعظم ممثلي السينما العربية في القرن العشرين، وكانت أول أعماله السينمائية هو فيلم لهاليبو مع الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، والذي أخرجه حسين فوزي، وكرم من الرئيس الراحل “جمال عبد الناصر”، بوسام الدولة.

من أبرز أعمال شكري سرحان

شارك في العديد من الأفلام منها نادية، زنوبة، الحسناء والطبلة، ربيع الحب، هاربة من الحياة، كرسي الاعتراف، أرضنا الخضراء، بابا عريس، أفراح، نهاية الحب، حكاية جواز، لو كنت رجلًا، رد قلبي، ابن كيلوباترا، سكون العاصفة.

شارك في العديد من المسلسلات منها بيار الملح، عمرو بن العاص، صاحب جلالة الحب، ملك اليانصيب، على هامش السيرة، الأنصار، رفاعة الطهطاوي، ينابيع النهر، محمد رسول الله، الساقية تدور، الكعبة المشرفة، حدث في بيت القاضي، الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين، الحب في عصر الجفاف، شموع لا تنطفئ، خشوع، شعراء المعلقات، بنت بطوطة.

انضم إلى العديد من المسرحيات منها زواج عصري، ياسين ولدي، أزمة شرف، سيرك الدنيا، رجال الله.

جوائز شكري سرحان

حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثل ثماني مرات، وأفضل ممثل من المهرجان الآسيوي الأفريقي عن دوره في فيلم قيس وليلى، ولكن التكريم الأهم والذي رد له الاعتبار بعد خمس سنوات من اعتزاله الفن وابتعاده شبه التام عن الأضواء منذ عام 1991 حتى وفاته 1997، وكان تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي له عن مجمل مشواره في سياق مئوية السينما المصرية، واختيار النقاد له كأفضل ممثل.

اضف تعليق