الصحة العالمية: هناك احتمالية لوجود موجة ثالثة أو رابعة لفيروس كورونا

ميار محمد
صرحت منظمة العالمية اليوم الجمعة عن احتمالية تفشي موجة ثالثة ورابعة من فيروس كورونا وذلك في حالة عدم إتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وذكر مايك رايان، مدير برنامج الطوارئ في المنظمة، إن ظهور اللقاحات ضد فيروس كورونا يجب ألا يشجع حكومات دول العالم على تخفيف الإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى خطر فقدان التركيز، وفقًا لوكالة رويترز، وذلك في خلال مؤتمر صحفي.

وأضاف مايك رايان، نعتقد أننا تجاوزنا هذا الوضع، لكننا لسنا على ذلك، الدول ستنجر إلى موجتين ثالثة بل رابعة في حال عدم توخي الحذر.

وأعرب المسؤول بمنظمة الصحة العالمية قلقه من وجود حكومات وشخصيات تعتبر أن جائحة فيروس كورونا أصبحت جزءًا من الماضي، مؤكدًا أن هذا الوقت ليس مناسبًا لتخفيف إجراءات مكافحة الوباء.

وقال تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن المنظمة نجحت في توزيع 20 مليون جرعة في 20 دولة وذلك عبر مبادرة كوفاكس لتوزيع اللقاحات، معلنًا توزيع 14.4 مليون جرعة لقاح على 31 دولة، في خلال الاسبوع المقبل.

وقال هانز كلوج، مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا وذلك في وقت سابق، إن العام الجاري سيكون عام فيروس كورونا، لكنه توقع أن يكون مطلع العام الجاري موعد نهاية الوباء.

وأضاف متابعًا في خلال مقابلة مع صحيفة فيلت الألمانية، أتوقع أن يستمر الوباء خلال عام 2021، لكنه سيكون أكثر قابلية للتحكم فيه، مضيفًا عام 2020 كان عام عدم اليقين العلمي والسياسي.

وذكر هانز كلوج أنه خلال العام الماضي تعلمنا الكثير ولدينا الآن أدوات وبرامج تشخيص ولقاح.

وأوضح كلوج بالنسبة لي في عملي من المهم أن يتم التخطيط لما سنفعله مستقبلًا، ولذلك أعتقد أنه مع بداية عام 2022 سينتهي الوباء.

وأضاف، ذلك لا يعني أن الفيروس سيختفي، ومع ذلك آمل أنه بحلول ذلك الوقت لن تكون هناك حاجة لتدخلات.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق