في عيد ميلاد فراشة الرقص سامية جمال تعرف على أهم أعمالها وعدد زيجاتها

ياسمين هشام
يصادف اليوم الجمعة 5 مارس ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة “سامية جمال”، اسمها الحقيقي “زينب خليل إبراهيم محفوظ”، ولدت في إحدى القرى لمحافظة “بني سويف” تسمى “ونا القس”، فقدت أمها وهي طفلة وتزوج والدها من امرأة كانت تعاملها بكل قسوة، عانت سامية منذ طفولتها بسبب سوء معاملة زوجة والدها، ثم هربت من منزل أسرتها، وذهبت إلي كازينو “بديعة مصابني“.

بدايتها الفنية

شاركت في كازينو بديعة مصابني في استعراضات وتابلوهات الرقص، وفي عام 1943 بدأت العمل في مجال السينما، وشكلت مع الفنان الراحل “فريد الأطرش” ثنائي نجاح، وقدما 6 أفلام وسلسلة أفلامهما معًا: “أحبك أنت، عفريتة هانم، أخر كدبة، تعال سلم، ما تقولش لحد”، وكانت ترقص على الأغاني التي يقوم فريد الأطرش بغنائها، زعمت العديد من الأخبار عن وجود قصة حب تجمعهم سويًا، ولكن نفى فريد الأطرش هذه الشائعات.

أعمال سامية جمال

اشتركت سامية في العديد من الأفلام السينمائية ومنها “انتصار”، “حبيبي الأسمر”، “موعد مع المجهول”، “كل دقة في قلبي”، “سكر هانم”، “الرجل الثاني”، “أبو الليل”، “أحبك أنت”، “إجازة في جهنم”، “البؤساء“، “رصاصة في القلب”، “من الجاني”، “زنوبة”، “طريق الشيطان”، عملت سامية جمال من خلال ممارستها للرقص الشرقي في أفلامها ومشوارها الفني لسنوات طويلة على تطوير أسلوب خاص بها، حيث تميز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية.

زيجاتها

كانت سامية جمال تحب فريد الأطرش وتريد الزواج منه، ولكنه رفض الزواج منها وكان رده عليها أن الفنان لم يخلق للزواج، تزوجت سامية من الفنان “رشدي أباظة” في آواخر الخمسينيات، وقبل زواجها من رشدي أباظة تزوجت من شاب أمريكي يدعي “عبد الله الكينج”.

اعتزال سامية جمال ثم عودتها

اعتزلت الفنانة سامية  في أوائل السبعينات الفن ثم عادت مرة أخرى للرقص في منتصف الثمانينات ولكنها سرعان ما عاودت الاعتزال.

وفاتها

توفت سامية جمال في 1 ديسمبر 1994  بعد غيبوبة استمرت 6 أيام في مستشفي مصر الدولي، لينتهي مشوارها الفني الطويل الذي استمر لمدة سنوات طويلة.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق