ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة سناء يونس.. تعرف على أعمالها

يارا حمدي
ولدت الفنانة “سناء يونس” في مثل هذا اليوم 3 مارس من عام 1942 في مدينة الزقازيق، بدأ حبها بالعمل الفني من مشاركتها بالمسرح الجامعي بكلية الآداب قسم علم النفس.

رحلة سناء يونس الفنية من خلال المسرح

كُشفت “سناء يونس” على يد الفنان الراحل “فؤاد المهندس” الذي قدمت معه عدة مسرحيات ناجحة في مسيرتها الفنية من ضمنهم “سك على بناتك، هالة حبيبتي” كما كانت من الفنانات المتميزات في الأدوار الكوميدية وبدأت مسيرتها بمشاركتها فرق المسرح الحر منذ فترة شبابها.

قدمت “سناء” العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية فشاركت في حوالي ما يقارب الـ 40 فيلم كان عام 1986 هو العام الأكثر نجاحًا في مسيرتها ولمع نجمها في هذا العام حيث أنها شاركت في 4 أفلام في هذا العام وهما “سري للغاية، حد السيف، اليوم السادس والجوع” كان أخر مشاركتها في عالم السينما في عام 2005 في فيلمي “أحلام عمرنا وحرب إيطاليا”.

كانت “سناء” من أحد الوجوه المتميزة على الشاشة المصرية ومن أخر أعمالها التي عرضت على شاشة التلفزيون مسلسل “الدم والنار” الذي عرض عام 2018 شاركها في العمل فاروق الفيشاوي، خالد صالح وفتحي عبدالوهاب كما عملت مع الفنانة الكويتية “حياة الفهد” في مسلسل “الملقوفة”.

الجوائز التي حصلت عليها في مسيرتها

من أهم الجوائز التي حصلت عليها سناء خلال مسيرتها جائزة أفضل دور تاني في دورة عام 1992 لمهرجان الإسكندرية السينمائي عن دورها في فيلم “الفضيحة”.

الأعمال التي شاركت فيها

من الأفلام التي شاركت فيها طوال مسيرتها فيلم “ضحك ولعب وجد” بمشاركة الفنانين يسرا، عمرو دياب وعلاء ولي الدين ومن أخر أعمالها التي قامت بها في أخر سنواتها هي “إسكندرية نيويورك، أوعى وشك، كليفتي، أحلام عمرنا، قصاقيص العشاق، حرب إيطاليا”.

من أشهر مسلسلاتها “ليالي الحلمية، ضمير أبلة حكمت، بين السرايات، ألف ليلة وليلة، السيرة الهلالية، أسعد زوج في العالم، هو صحيح الهوى غلاب، الحور العين وأذكى غبي في العالم”.

كما شاركت في عدد من المسرحيات شاركت أيضًا في بعض السهرات التلفزيونية مثل “هي والحقيقة، الدنيا صغيرة جدًا، الشبح، ولد وبنت وشايب، كيد النسا، يوم سعيد يوم تعيس” وغيرهم.

سبب وفاة سناء يونس

توفيت “سناء يونس” في 20 مايو عام 2006 عن عمر يناهز الـ 64 عام بعد صراع مع مرض السرطان تاركه مكانة عظيمة في قلوب الجمهور وأصدقائها في الوسط الفني.

اضف تعليق