محمد صبحي يحتفل بعيد ميلاده الـ 73

سلمى محمود
يحتفل اليوم الفنان المصري محمد صبحي بعيد ميلاده الـ 73 الموافق 3 مارس، يعتبر واحد من الذين حجزوا لأنفسهم نهج خاص بهم  في تقديم الأعمال الفنية بطريقة مختلفة، كما يعد واحد من عظماء المسرح، لأنه يحرص على تقديم أعمال دائمًا ما تناقش قضايا هامة في حياتنا اليومية فكان يسعى إلى كل ماهو له هدف ويخدم قضية تفيد المجتمع العربي سواء عن طريق التركيز على المشكلة أو إيجاد حلول لها، وهذه الطريقة جعلته واحد من أهم فناني جيله في وقت قصير.

حياة محمد صبحي في الطفولة

ولد محمد صبحي في حارة صغيرة بمنطقة أرض شريف القريبة من شارع محمد علي، الشارع الذي كان يطلق عليه قديمًا  “بشارع الفن” لأنه يحتوي على أكبر المسارح ودور السينما في هذا الوقت، وهذا هو ما دفع الفنان محمد صبحي للتعلق بالفن.

حياته قبل الفن

كان يعيش محمد صبحي وأسرته بجانب أكبر و أشهر دور العرض السينمائية في هذا الوقت سينما “الكرنك” وسينما “بارادي” الصيفي، وكانت هذه فرصته أن يتعلق ويتابع كافة الأعمال السينمائية التي يتم عرضها بشكل مستمر، كان والده يمتلك ماكينة لعرض الأفلام فكان يشاهد من خلالها العديد من الأفلام.

بداية مسيرته الفنية

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج بتقدير إمتياز، وهذا ما جعله يعمل كمعيد بالمعهد ولكن شغفه للفن وحبه للتمثيل هو ما جعله يترك التدريس ويؤسس فرقة “ستوديو 80 ” في المسرح.

في عام 1968 بدأ العمل في المسرح ككومبارس في مسرحيات عديدة لأكبر نجوم الفن في هذا الوقت مثل فؤاد المهندس، محمد عوض، محمد نجم.

وإلى الآن يعشق صبحي المسرح ويقوم بتقديم مشروع مسرحي بعنوان “المسرح للجميع” يسعى فيه إلى وصول الفن الراقي إلى كل بيت وأسرة في مصر والوطن العربي.

أعمال محمد صبحي الفنية

بدأ في تقديم الأعمال التلفزيونية مثل مسلسل “فرصة العمر” وكان في منتصف 70، ثم قام بتقديم مسلسل “كيمو” والذي طرح فيه قضية التعليم في مصر، ثم ابتعد فترة عن الدراما التلفزيونية ليعود بالسلسلة الشهيرة وهي “رحلة المليون” بأجزائها، وكانت حققت نجاحًا  كبيرًا  أثناء العرض.

في عام 1994 قام بتقديم شخصية “ونيس ” من خلال سلسلة تحمل اسم “يوميات ونيس” في ثمانية أجزاء، تم عرض بها كافة المشاكل التي تعاني منها الأسرة المصرية ومواجهة الصعوبات في تربية الأبناء.

وفي عام 2009 عاد محمد صبحي بشخصية “ونيس” في الجزء السادس من خلال مسلسل “يوميات ونيس وأحفاده” وهو الجزء الذي يتحدث فيه عن مشاكل الأحفاد والأطفال، و قام أيضًا  بتقديم الجزء السابع “ونيس وأيامه” والثامن “ونيس والعباد وأحوال البلاد”، وكانت هذه الأعمال السبب في تكريم محمد صبحي أثناء مسيرته الفنية.

اضف تعليق