بعد وفاته متأثرًا بكورونا.. مسيرة فنية متميزة للفنان يوسف شعبان

فوح صفار
توفي اليوم الفنان الكبير يوسف شعبان عن عمر يناهز 89 عامًا، ولد يوسف يوم 16 يوليو 1931 في حي شبرا، وقدم لنا الفنان الكبير أعمال سينمائية وتلفزيونية ذات أثر كبير طوال حياته.

حياة يوسف شعبان

التحق يوسف بكلية الحقوق جامعة عين شمس بعد رفض عائلته الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، وتعرف على كرم مطاوع، سعيد عبد الغني، وإبراهيم نافع، والتحق بفريق التمثيل بناءً على نصيحة كرم مطاوع وبعد ذلك قدم أوراقه في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منها.

تزوج 3 مرات، الزوجة الأولى هي ليلى طاهر، والثانية نادية إسماعيل ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق، والثالثة إيمان خالد الشريعان امرأة كويتية، ولديه 3 أبناء وهم “سيناء، زينب، ومراد”.

بداية مسيرة يوسف شعبان السينمائية

بدأ يوسف شعبان مسيرته السينمائية من خلال فيلم “سهم الله” مع منى جبر وبعد ذلك “في بيتنا رجل” مع عمر الشريف عام 1961، وتوالت بعد ذلك أعماله السينمائية وتعددت أفلامه التي تصل إلى 110 فيلم سينمائي.

أشهر أفلام يوسف شعبان

“كناس في جاردن سيتي، للنساء فقط، يوم بلا غد، المعجزة، زقاق المدق، أم العروسة، للرجال فقط، لو كنت رجلًا، فاتنة الجماهير، ألف ليلة وليلة، أيام ضائعة، الثلاثة يحبونها، الخائنة، الراهبة، مراتي مدير عام، معبودة الجماهير، ميرمار، نص ساعة جواز، أسمهان، الهرم الرابع، برد الشتاء، والرصاصة لا تزال في جيبي”.

بداية مسيرته التلفزيونية

بدأ مسيرته التلفزيونية عام 1963 وقدم أكثر من 130 ومن أشهر مسلسلاته “وضحا وابن العجلان، دمعة على خد القمر، العقاب، ليلة القبض على فاطمة، انتقام امرأة، بعد العاصفة، في المرآة، ألف ليلة وليلة، المال والبنون، ليالي الحلمية، السيرة الهلالية، التوأم، الحقيقة والسراب، غريب الدار”، واشتهر بدوره محسن ممتاز في مسلسل “رأفت الهجان”.

اعتزاله

واعتزل يوم 28 يوليو عام 2017 بعد أن شارك في أكثر من 250 بطولة فنية، وليتفرغ لمنصبه في نقابة الممثلين، تولى منصب رئيس النقابة، واستطاع أن يستمر في المنصب دورتين متتاليتين حتى تولى أشرف زكي هذا المنصب.

وفاة يوسف شعبان

توفي متأثرًا بفيروس كورونا بمستشفى العجوزة بعد إصابته التي استمرت أسبوع، وتدهورت حالته وانخفض ضغته ونقل للعناية المركزة.

كان أخر ظهور له في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو الليثي في “واحد من الناس”، وقال “أن مسلسل المال والبنون من أهم الأعمال الدرامية في تاريخ الفن المصري، أنا فرحت جدًا أول ما قرأت الاسكريبت، وكتابة رائعة من محمد جلال”.

الفنانون ينعون وفاة يوسف شعبان

حزن الجميع بسبب رحيله ونعاه الكثير من الممثلين والإعلاميين ومنهم “هند صبري، أحمد السعدني، عبدالله بوشهري، هيفاء وهبي، أشرف عبد الباقي، محمد هنيدي، كارمن لبس، نادية الجندي، وفاء الكيلاني، لطيفة صابرين، أحمد فهمي، أمير كرارة، ونبيلة عبيد”.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق