أسباب ترديد الحجاج دعاء لبيك اللهم لبيك




آية علاء 


يردد الحجاج الكثير من الأدعية أثناء الحج، ولكن يوجد دعاء يردده كل الحجاج في فترة الحج فقط وهو: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”، وهو من الأدعية التي يجب ترديدها في فترة الحج وأيضًا في المنازل.


ويتسائل البعض عن سبب هذا الدعاء، ولماذا نقوله في فترة الحج فقط، وكذلك عن فضل هذا الدعاء، وسوف نتعرف على أسباب ترديد هذا الدعاء:


معني الدعاء:

التلبية تعني طاعة لله عز وجل وخضوع له، ويكثر الحجاج من ترديدها استجابة لنداء سيدنا إبراهيم عليه السلام: “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”، وتعني “ألب بالمكان” أي أقام به، والتثنية في التلبية المراد بها تكرار الدعاء والإكثار منه، وقوله “اللهم” تعني يا الله، وقوله “لا شريك لك” تعني لا شريك لله عز وجل في كل شيء ، وقوله”إن الحمد والنعمة لك والملك” تعني الحمد لله والملك له والنعمة من عنده.


وعندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الحج أفضل قال: “العج والثج”، ويعني العج “رفع الصوت بالتلبية”، بينما يعني الثج “إسالة الدماء بالذبح”.


فضل هذا الدعاء:



قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه أو عن شماله من حجر أو شجر أو مدر، حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا” رواه الترمذي.


قد يعجبك ايضا
اضف تعليق