ما لا تعرفه عن بديعة مصابني في عيد ميلادها

ياسمين هشام
يصادف اليوم عيد ميلاد الراقصة اللبنانية “بديعة مصابني”، ولدت بديعة في فبراير 1892، في مدينة دمشق لأب لبناني وأم سورية، هاجرت مع والدتها إلي إمريكا الجنوبية، وبعد ذلك إلى مصر عام 1919، وتعلمت الغناء والرقص، نشأت في بيئة وأسرة فقيرة.

بداية بديعة مصابني

  • بدأت كراقصة استعراضية بالمولد والأفراح، حتى قابلت “نجيب الريحاني”، وأعجب بها وانضمت إلى فرقته، أسست فرقة خاصة بها، كانت فرقتها أشبه بمدرسة تخرج فيها عدد كبير من فناني الغناء الاستعراضي أبرزهم “فريد الأطرش، تحية كاريوكا، سامية جمال، محمد عبد المطلب، هاجر حمدي، محمد الكحلاوي”
  • أسست كازينو “بديعة مصابني” في ميدان ألاوبرا سنة 1929، ويعتبر الكازينو بمثابة أكاديمية للفنون تخرج منها أكبر نجوم الفن.

أعمالها

  • اتقنت بديعة اللغة العامية بجانب لغاتها الأصلية، وكانت تتحدث أيضًا اللغة التركية، قدمت العديد من الأفلام ومنها “ابن الشعب”، “ملكة المسارح” وقامت بإنتاج هذا الفيلم، “الحل الأخير”، “ليالي القاهرة”، “فتاة متمردة”، “أم السعد”.
  • اشتركت في العديد من المسرحيات وأبرزها “ريا وسكينة”، “مسرحية أنا وأنت”،  “أيام العز”، “الليالي الملاح”، “الشاطر حسن”، “البرنسيسة”.
  • لها أيضًا العديد من الأغاني التي قدمتها مع فرقة “نجيب الريحاني” ومنها “جوزني يابا”، “الغيرة يا نار الغيرة”، “القطن”، “بس بس نو”، “مزيكا بديعة”، “تقل بغددة”، “في الظلمة”.

زواجها

تزوجت بديعة من نجيب الريحاني عام 1925 حتى عام 1949، وكان نجيب الريحاني عامل أساسيًا في نجاحها، وكانوا أفضل ثنائي في هذه الفترة.

رحيل بديعة مصابني

توفت بديعة في 23 يوليو عام 1974 عن عمر يناهز 82 عامًا، وقبل وفاتها وقعت على الدرج، ودخلت مستشفى “تل شيحا”.

اضف تعليق