حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

10 شروط تراخيص البناء الجديد وسبب استمرار حريق عقار فيصل

مهيتاب شريف
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، للمحافظين، على ضرورة التشديد الكامل لمنع استخدام الجراجات والبدرومات وتحويلها إلى مخازن وأنشطة تجارية، حيث يحدث عن ذلك آثار سلبية.

وأضاف رئيس الوزراء، بخصوص استمرار النيران في عقار فيصل “عقار الدائري”، حيث اشتعل الحريق في البدروم والطابق الأرضي، مطلع الشهر الجاري، وهما عبارة عن مصنع أحذية ومخازن مملوكة لصاحب العقار، وتبين من خلال المعاينة أن السبب يرجع إلى ماس كهربائي، وسبب الاستمرار هو أن المخزن كان يحتوي على مواد سريعة الاشتعال، مثل الكلة والتنر، مما أدى إلى استمرار الحريق حتى الآن.

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، بإعداد دليل إجراءات خاص بإصدار تراخيص البناء، وذلك في منتصف فبراير الجاري، وذلك يحدد الأدوار التي ستقوم بها كل جهة بالمنظومة، حتي يعلم كل مواطن الإجراءات، مضيفًا إلى ضرورة التيسير على المواطنين الراغبين في الحصول على التراخيص الجديدة للبناء.

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوصيات اجتماع رئيس الوزراء باللجنة المسئولة عن وضع النظام الجديد لاستخراج تراخيص البناء، نهاية العام الماضي، الذي أعلن عن عودة المباني في مصر من جديد، وذلك بعد علاج أخطاء المنظومة السابقة.

شددت شروط التراخيص الجديدة، على إلزام صاحب العقار بضرورة وجود جراج أسفل عقاره، بجانب عددًا من الشروط، وذلك في ضوء تعديلات قانون البناء الجديدة التي جاءت كالآتي:
١- إصدار تراخيص البناء لمدة 3 سنوات بدلًا من سنة واحدة، وتصبح رخصة البناء عقدًا ملزمًا بين الدولة وصاحب الرخصة.

٢- تضمن الرخصة تفعيل دور اتحاد الشاغلين وضمان الحوكمة الكاملة لمنظومة استخراج تراخيص البناء، على أن يتم ميكنة المنظومة في كل محافظات مصر.

٣- شهادة صلاحية الموقع للبناء يتم تحديد مدتها لأسبوعين.

٤- منع تغيير نشاط الوحدة السكنية وتغليظ العقوبات في حال مخالفة ذلك.

٥- زيادة مدة صلاحية الترخيص مع تفعيل الآليات التي استحدثها القانون لاستخراج الترخيص من خلال مكتب هندسي.

٦- منح وزارة الزراعة سلطة تنفيذية بإزالة المباني خارج الحيز العمراني.

٧- شهر هو المدة اللازمة لإخطار المحافظ أو رئيس الهيئة المختص والجهة الإدارية قبل التنفيذ.

٨- يتراوح ارتفاع المبنى السكني بين 4 أو 5 أو 6 طوابق، وهذا يتحدد حسب مساحة الشارع الكلية، وأن أقصى ارتفاع في أحياء القاهرة يبلغ عرض الشارع مرة ونصف.

٩- الحد الأدنى لقطعة الأرض داخل حيز مساحة البناء 200 متر ولا تقل عن ذلك ولا تزيد نسبة البناء عن 40٪ من الأنشطة الخدمية أو ما هو منصوص عليها في متطلبات الجهة المختصة.

١٠- يجب توفير جراج في كل عقار أو مبنى إما أسفل العقار أو في بأي طابق فيه، باستخدام وسائل مضاعفة أماكن الانتظار ميكانيكيًا.

قد يعجبك ايضا