حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

في ذكرى ميلاد تحية كاريوكا.. تعرف على أهم أعمالها في مجال الفن

نورهان مجدي
يصادف اليوم ذكرى ميلاد “تحية كاريوكا”، ولدت في 22 فبراير 1915، واسمها الحقيقي “بدوية محمد علي النيداني”، وهى راقصة ومغنية وممثلة.

بدايتها الفنية

  • بدأت في ممارسة الرقص والغناء وهى في سن صغير كموهبة، وسافرت إلى القاهرة هربًا من تعذيب أخيها، واكتشفتها الراقصة بديعة مصابني، وانضمت إلى فرقتها عام 1935.
  • توجهت بعد ذلك إلى السينما بمساعدة سليمان باشا نجيب الذي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيًا وسياسيًا، وبدأت شهرتها الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقة بديعة مصابني.

حياة تحية كاريوكا العائلية وأزواجها

تزوجت تحية 17 مرة، المرة الأولى من “أنطون عيسى” ابن شقيقة كبيرة راقصات الزمن الماضي “بديعة مصابني” بعد أن أشهر إسلامه وأصبح اسمه “محمد المهدي” عام 1939 وانفصلا عام 1940، ثم تزوجت من مصطفى جعفر صاحب العديد من السينمات، وفي نفس العام تزوجت من أكبر أثرياء مصر في هذا الوقت “محمد سلطان باشا” لستة أشهر ثم انفصلت عنه عندما طلب منها التخلي عن الرقص، ثم تزوجت بعدها من المخرج “فطين عبد الوهاب” وانفصلا بسبب غيرة الزوج الشديدة، ثم تزوجت من الطيار الخاص للملك فاروق “حسين عاطف” ولكن انفصلا بعد شهرين فقط، وبعد ذلك تزوجت من رشدي أباظة” وسافرت معه إلى لبنان، وكان زواجها الأخير من الكاتب المسرحي الراحل “فايز حلاوة” لمدة 18 سنة وانتهى زواجهما بمشاكل وخلافات وصلت بهما إلى القضاء.

من أهم أعمالها الفنية

  • شاركت في العديد من الأفلام منها “الجراج، ياتحب ياتقب، سوق النساء، الكرنك، مين يقدر على عزيزة، المعلمة، بلد المحبوب، مرسيدس، زائر الفجر، حبيبي الأسمر، ليلة غرام، أميرة الجزيرة، السكرية، إسكندرية كمان وكمان، خالي بالك من زوزو، الفتوة، شاطئ الأسرار، فيروز هانم، حب وجنون، الصبر جميل، النجف، لعبة كل يوم، ضحيت غرامي، ماأقدرش، فايق ورايق، أحب البلدي، عيني بترف، عروسة المولد، خان الخليلي، الميعاد، قسمة ونصيب، عصر الحب، أم العروسة، أحب الغلط”.
  • لعبت أدورًا بارزة في العديد من المسلسلات منها “سر الأرض، دموع الشموع، حكايات هو وهي، المنزل الخلفي، صابر ياعم صابر، متى تبتسم الدموع، أهل الطريق، مخلوق اسمه المرأة، ينابيع النهر”.
  • من أهم المسرحيات التي شاركت فيها “الاوبك، حارة الشرفاء، كل الرجالة كده، يا الدفع يا الحبس، الباب العالي، ياسين ولدي، بلاغ كاذب، عفريت الست شوقية، الحبيب المضروب، حماتي في التلفزيون، يحيا الوفد”.

وفاة تحية كاريوكا

رحلت 20 سبتمبر 1999 في القاهرة عن عمر 84 عامًا إثر تعرضها بجلطة رئوية حادة بعد عودتها من رحلة العمرة، وقد قامت “تحية كاريوكا” بتبني طفلة صغيرة عندما كانت في سن السبعين من عمرها، وقد أوصت إحدى أصدقائها المقربين بأن تتولى رعاية البنت الصغيرة بعد وفاتها.

 

قد يعجبك ايضا