حصريات موقع شبابي يتناول كل الأخبار والموضوعات التي تخص الشباب في مختلف المجالات

ما يجب عليك معرفته للحفاظ على صحة الأسنان

نورا نادي
تعد الأسنان من أغلى الهبات التي منحها الله الإنسان في جسده والتي تتطلب كسائر الجسم كله الحفاظ عليها والاهتمام بها، وعلى الرغم من ثبوت استحالة بقاء الأسنان بلا تسوس على مدار حياة أي إنسان، إلا أن ذلك لا يعني أبدًا إهمالها؛ وذلك لتجنب كافة المضاعفات الخطيرة الناجمة عن تسوس الأسنان والتي نحن في غنى عنها، لذا فقد أتينا لكم بعدد من النصائح الأساسية التي يجب اتباعها وتطبيقها في الحياة اليومية للحفاظ على صحة الأسنان، ولكن في البداية دعنا نتعرَّف على آلية حدوث تسوس الأسنان.

ما هو تسوس الأسنان

يحدث التسوس بكل بساطة نتيجة لبكتيريا موجودة داخل الفم، إذ تتكون مادة على سطح الأسنان بعد تناول الأكل بحوالي 20 دقيقة، تتغذى عليها هذه البكتيريا وتحولها إلى أحماض، فتُحدث هذه الأحماض تآكل في أسطح الأسنان، فتبدأ بإتلاف الطبقة الأولى للسِنة وهي المينا، وإن تطور الأمر تبدأ هذه الأحماض في إحداث تآكل في طبقة العاج الواقعة أسفل المينا ثم تدخل إلى العصب في أسوأ الأحوال.

أبرز العادات للحفاظ على صحة الأسنان

  • عادات التغذية للحفاظ على صحة الأسنان

  1. عدم الإفراط في تناول السكريات: إذ تعد السكريات وخاصةً السكريات الأحادية، أهم عوامل حدوث تسوس الأسنان، كونها الغذاء الرئيسي للبكتيريا المُسببة للتسوس، ولأنها أيضًا سريعة التفكك داخل الفم، ومن ضمن الأطعمة الحاوية عليها: العسل والسكر والفواكه بأنواعها، ومنتجات الألبان وغيرها، والنصيحة هنا ليس في الامتناع عن تلك الأطعمة أبدًا ولكن كل ما عليك فعله هو غسل الأسنان بمجرد تناول أي منها، وذلك للحفاظ على صحة الأسنان وتجنب بقاء بواقي تلك الأطعمة عليها لفترات طويلة.
  2. تناول أطعمة غنية بالألياف للحفاظ على صحة الأسنان: إذ تعتبر هذه الأطعمة بمثابة مُنظفات طبيعية للأسنان، كما أنها من المقويات الطبيعية لها، ومن ضمن المأكولات التي تحتوي على هذه الألياف: التفاح والجزر والكرنب والمشروم إلى جانب كافة الورقيات والبقدونس والكرفس والسبانخ وغيرها.
  • عادات التنظيف

  1. الغسيل الدوري على مدار اليوم: اعتاد العديد منا سماع النصيحة الشهيرة التي توضح أهمية غسل الأسنان مرتين أو ثلاثة يوميًا، وذلك ليس بخطأ ولكن الأصح من ذلك هو تنظيف الأسنان بعد تناول أي شيء وذلك لمنع تراكم أي نوع من الأطعمة على الأسنان لفترات طويلة.
  2. اتباع طريقة التفريش الصحيحة للحفاظ على صحة الأسنان: إن لغسل الأسنان طريقة معينة يجب اتباعها أثناء التفريش وهي أن تمسك الفرشاة بزاوية 45° مقابل اللثة، ثم تبدأ بتحريك الفرشاة إلى الأسفل بلطف وذلك لإخراج أي مأكولات من اللثة، كرر هذه العملية على كافة أسنانك وحتى الضروس.
  3. استخدام الخيط الصحي للأسنان للحفاظ على صحة الأسنان: وذلك لأن على عكس ما يعتقد البعض، السِنة ليست مكونة من وجهين أو ثلاثة فقط، بل مكونة من خمسة جوانب وهم، الأمامي والخلفي والسفلي، إلى جانب الوجهين الأيمن والأيسر، ولأنه من الصعب الوصول للجانبين الأيمن والأيسر عن طريق الفرشاة، لذا فعليك استخدام خيط الأسنان لتنظيف هذين الجانبين، ولكن احرص أن تستخدمه بلطف حتى لا تجرح اللثة أثناء هذه العملية.
الخيط الصحي للأسنان
الخيط الصحي للأسنان

وبعد أن تعرفنا معًا على آلية حدوث تسوس الأسنان وطرق المحافظة على صحتها، علينا أن نؤكد على أهمية إتباع هذه النصائح لتجنب كافة المشكلات التي يسببها عدم الاهتمام بسلامة وصحة الأسنان.

قد يعجبك ايضا