في ذكرى وفاة محمد رضا.. تعرف على أهم إنجازاته وأعماله

يصادف اليوم ذكرى وفاة معلم السينما “محمد رضا”، ولد 20 ديسمبر عام 1921 في محافظة أسيوط، رحل في 21 فبراير 1995 في محافظة القاهرة، اسمه الكامل “محمد رضا أحمد عباس”، حاصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا، ودبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية، وتتلمذ على يد يوسف وهبة، وزكي طليمات.

بدأ حياته الفنية في نهاية الأربعنيات أثناء دراسته في المعهد حيث قام بأدوار صغيرة، ونجح في أداء شخصية المعلم في مسرحية “زقاق المدق”.

أعمال محمد رضا في الفن:

  • شارك في العديد من الأفلام منها “أميرة الأحلام، قطار الليل، فتوات الحسينية، سيجارة وكأس، رصيف نمرة 5، صراع مع الحياة، قلوب العذراى، من أجل الحب، عودة الحياة، نهر الحب، بين القصرين، لا تذكرني، هي والرجال، خان الخليلي، حارة السقايين، 3 لصوص، 30 يوم في السجن، مطلوب زوجة فورًا، غراميات مجنون، باريس والحب، البيوت أسرار، من البيت للمدرسة، شياطين البحر، سفاح النساء، كيف تسرق مليونير”.
  • قدم العديد من المسلسلات منها “ماتش التعادل، جواز البنات، مصرع كليوباترا، خلف عشة الفراخ، العسل المر، إسماعيل يس دكتور، قهوة رضا، نجم الموسم، أحلام الوحوش، ألف ليلة وليلة، رجال في المصيدة، ستة على اليمين، ناس ولاد ناس، يوميات جاب الله، اللص الظريف، مبروك ألف مبروك، عطش السنين، يوميات ونيس الجزء الثاني، القضية 80، الحلوة، الأيدي الناعمة“.
  • انضم إلى العديد من المسرحيات منها “الحرافيش، الناس اللي تحت، منافق للإيجار، المفتش العام، الزلزال، راسب مع مرتبة الشرف، درويش يتألق فرحًا، مطرب العواطف، ولاد ريا وسكينة”.

 

اضف تعليق