في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم أعمال جمال إسماعيل

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان “جمال إسماعيل”، ولد في 20 فبراير 1933 في محافظة الشرقية، واسمه الحقيقي “جمال الدين إسماعيل حسن”.

حياته الفنية والعملية

حاصل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس، بالإضافة إلى بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وهو شقيق الفنان القدير “أنور إسماعيل“، أشرف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961، وانضم إلى الفرقة التلفزيونية، وبعد ذلك قدم مسرحيات عديدة حيث اشترك في مسرحية “شئ في صدري”.

أبرز أعماله في السينما والدراما

شارك في العديد من الأفلام منها “تيتو، الثعلب، صراع العشاق، فيفا زلاطا، طباخ الرئيس، رمضان مبروك أبو العالمين حمودة، ديك البرابر، وداعًا للعذاب، يارب توبة، أبو البنات، المشاغبون في نويبع، المجرم، المرأة التي غلبت الشيطان، اللعب مع الكبار، أحنا بتوع الأتوبيس، مهمة صعبة، ياناس ياهوه، رجال لا يعرفون الحب، مدينة الصمت، جزيرة الشيطان، حرب أطاليا، المولد، علي سبايسي، أولاد الحلال، عريس بنت الوزير، مافيا، قضية عم أحمد، الظالم والمظلوم، عرق البلح”.

من أبرز أعماله في المسلسلات “مكان في القصر، تامر وشوقية، الليل وآخره، أيام الرعب والحب، أدم وجميلة، القاصرات، خلف الله، أزهار، دموع القمر، حياتي أنت، قمر سبتمبر، لا أحد ينام في الإسكندرية، أم كلثوم، الفرسان، لحظات حرجة، أحلام عادية، بدارة، المال والبنون، العميل 1001، شط إسكندرية، قلب ميت، دموع في عيون وقحة، المفسدون في الأرض”.

رحيل الفنان جمال إسماعيل

توفي فجر الأربعاء 18 ديسمبر 2013 عن عمر 80 عامًا بعد صراع دام 6 أشهر مع مرض القلب، وأقيم له عزاء في مسجد “قوات المسلحة” في القاهرة، وحضر عزائه الكثير من الممثلين منهم أحمد السقا، محمد فؤاد، غادة عادل، فيفي عبده، في حضور وزير الثقافة محمد صابر عرب، ونقيب الفنانين أشرف عبد الغفور، والمخرج رباب حسين.

 

اضف تعليق