في ذكرى ميلاد عبدالله مشرف.. تعرف على حياته وأبرز أعماله

يصادف اليوم 15 فبراير عيد ميلاد الفنان عبدالله مشرف، ولد عبدالله يوم 15 فبراير 1942 بمحافظة القاهرة، متزوج من أمينة الدهان منذ 2014، حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1968، قدم العديد من المشاهد الصغيرة في المسرح ومنهم “عفاريت من ورق، الناس الطيبة، ليالي شهرزاد، الدندرمة”.

مسيرته الفنية وحياته المهنية

عمل عبدالله مشرف مع الفنان محمد صبحي في مسرحيات عديدة ومنهم “تخاريف، لعبة الست، كارمن، وجهة نظر، الهجمي، أنت حر، سكة السلامة”.

بداية عبدالله مشرف في التليفزيون

بدأ عبدالله مشرف مسيرته التلفزيونية وقدم عدد من المسلسلات ومنهم ” على هامش السيرة، رجل خطير جدًا”، وبدأت شهرته من المسلسل الكوميدي “يوميات ونيس” بطولة محمد صبحي، وبعد ذلك قدم مسلسلات أخرى “فارس بلا جواد، العمة نور، أولاد الشوارع، أبو ضحكة جنان، زيزينيا”.

أهم أعماله في السينما

كان أول أعماله السينمائية فيلم “التخشيبة” من إخراج عاطف الطيب، ومن أشهر أفلامه “عيال حبيبة، وش إجرام، حبك نار، رحلة حب، أربعة في مهمة رسمية، العميل رقم 13، الثلاثة يشتغلونها، اللص والكتاب، عسل أسود، الحوت الأزرق، واتنين في الصندوق”.

شارك في فيلم “نص يوم” الذي لم يتم عرضه بعد، من إخراج حسين السيد، وتأليف عبدالرحمن عثمان وعبد الرحمن التميمي، ومن بطولة أحمد عزمي، محمد مرزبان، علاء زينهم، وأشرف المهندس.

 

اضف تعليق