هوس معايير النجاح.. تعرف على 7 خطوات تساعدك على الوصول إلى النجاح

مريم عماد
كل منا لديه معايير نجاح مختلفة عن الآخر مرتبطة بأحلامه التي يسعى جاهدًا لتحقيقها يمكن أن يكون هناك معنى اصطلاحي للنجاح لكن بالتأكيد هو لا يتماشى مع معايير النجاح التي يحددها كل شخص لنفسه.

هناك معايير عن النجاح نسمعها منذ الصغر ونسعى دائمًا لتحقيقها لكن عندما نكبر نكتشف أنها ليست معيار للنجاح الحقيقي أنها فقط شكل من أشكال التفاخر بين الناس مثل “الثانوية العامة” من منا لم يسمع جملة “ذاكر عشان تجيب مجموع كبير” حتى وإن كانت الكلية التي تحلم بها ليس مجموعها كبير فأنت مجبر على هذا لأنها معايير النجاح من وجهة نظر الآخر.

حتى أن حصلت على مجموع كبير لا بأس به لكنه لم يدخلك الكلية التي تريدها فهذا لا يسمى نجاح، النجاح هو ما يحقق ما تحلم به ليس أن تحصل على أعلى شيء.

إذا كنت تعمل في شركة براتب جيد وهناك شركة أخرى كنت تحلم أن تعمل بها ولكن راتبك فيها نصف أجرك في الشركة التي تعمل بها الآن إذا تركت عمل وذهبت لتعمل في شركة أحلامك فهذا هو النجاح لأنك حققت شيء تمنيته، فالنجاح ليس له علاقة بالراتب المرتفع.

 خطوات تساعدك على الوصول إلى النجاح

أولًا: حاول دائمًا أن تكون مبتكرًا في عملك أن أنجح الأشخاص هم من يُبدعون في عملهم لا يكفي أن تعمل مثل ما يقول الكتاب.

ثانيًا: من معايير النجاح الثقة بالنفس حتى إذا شعرت بالفشل أستمر في المحاولة وتعلم من أخطائك يجب أن تؤمن بنفسك أنك تقدر على تحدي المصاعب لأن إذا توقفت عن المحاولة سيتركك حلمك.

ثالثًا: لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد كن مُلتزمًا بمواعيدك وأنجز عملك فيها.

رابعًا: أجعل علاقتك مع زملائك في العمل قوية ويسودها الاحترام والْوُدّ، عندما تحتاج إلى المساعدة سوف تلقى التعاون من الكثير وتجنب النميمة لأنها سوف تسبب لك المشاكل مع زملائك.

خامسًا: أجعل ضميرك حي ولا تفعل أي شيء يخلف ضميرك أو يخالف القانون.

سادسًا: استمع أكثر مما تتكلم استمع إلى وجهات النظر المختلفة والغربية.

سابعًا: من معايير النجاح أن تحدد أهدافك وما ينقصك لتسعى لتحقيقه.

وفي النهاية كن فخورًا بأي عمل تقوم به حتى وإن لم يكن وفقًا لمعايير النجاح الْمُتَّفَق عليها.

النجاح
النجاح
اضف تعليق