في ذكرى وفاة عادل أدهم.. تعرف على أهم أفلامه

يصادف اليوم 9 فبراير ذكرى وفاة الفنان عادل أدهم، الذي قام بتجسيد أدوار عديدة مثل الفاسد، المتسلط، النصاب، المعلم، القواد، رجل الدولة، وأدوار شر عديدة، واستطاع أن يتألق في كل هذه الأدوار ويحقق ذاته.

ولد عادل في حي الجمرك البحري بالإسكندرية في 8 مارس، كان والده موظفًا بالحكومة ووالدته تركية الأصل، وانتقلت الأسرة للعيش في سيدي بشر وكان عادل يمارس رياضة ألعاب القوى ثم إتجه للجمباز وكان متفوقًا فيها ومارس رياضات عديدة مثل الملاكمة والمصارعة والسباحة، ولكنه ترك الرياضة وإتجه إلى التمثيل.

بدأ مسيرته الفنية عام 1945 في فيلم “ليلى بنت الفقراء”، ثم كان فيلمه التاني “البيت الكبير” وعمل كراقص أيضًا في فيلم “ماكنش على البال”.

من أشهر أفلام عادل برج المدافع، سلامة العطار، المدمن، حكمتك يارب، وداد الغازية، عنتر زمانه، سوبر ماركت، السفاحين، أمواج بلا شاطئ، المعلم نجم، القرش، نساء بلا غد، أنا المجنون، المذنبون، نساء ضائعات، حياتي عذاب، عصر الذئاب، الراقصة والطبال، حرامي الورقة.

اشتهر عادل بلقب “البرنس” وحصل على جوائز عديدة من الهيئة العامة للسينما ومن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والجمعية المصرية لفن السينما، كما حصل على جائزة في مهرجان الفيلم العربي في لوس أنجلوس.

اضف تعليق