في ذكرى ميلاد دلوعة السينما.. تعرف على الراحلة شادية

فوح صفار
يصادف اليوم 8 فبراير عيد ميلاد الراحلة شادية التي لقبت باسم دلوعة السينما، ولدت شادية يوم 8 فبراير 1931 بمحافظة الشرقية، وكان اسم شادية هو اسم شهرتها ولكن اسمها الحقيقي هو “فاطمة أحمد كمال شاكر”، لها أخت كبرى غير شقيقة من الأم تدعى “عفاف شاكر” واسمها الحقيقي “نور الحياة علي آجا”.

تزوجت دلوعة السينما 3 مرات ولم تنجب أبناء، كان الزوج الأول المهندس “عزيز فتحي”، والثاني الفنان “عماد حمدي”، والثالث الفنان “صلاح ذو الفقار” وانفصلت عنه عام 1969.

مسيرة شادية الفنية

بدأت مسيرتها الفنية عام 1947 على يد المخرج “أحمد بدرخان” الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت وغنت ونالت إعجابه ولكن لم يكتمل المشروع، وبعد ذلك قامت بدور صغير في فيلم “أزهار وأشواك”، قامت بدور البطولة أمام محمد فوزي “العقل في إجازة” الذي كان من إخراج حلمي رفلة، وإنتاج محمد فوزي وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا.

قدمت شادية مسرحية “ريا وسكينة” وكان أول ظهور لها على خشبة المسرح وأخر ظهور لها  في تاريخها الفني، وكان من المعروف عنها أنها تشعر بالخجل أمام الجمهور، وقال الفنانون “عبدالمنعم مدبولي وسهيرالبابلي” أنهم لم يروا جمهورًا مثل جمهور مسرحية “ريا وسكينة”.

قدمت دلوعة السينما خلال مسيرتها الفنية 112 فيلمًا و10 مسلسلات إذاعية ومن أشهرهم “حماتك تحبك، معلش يا زهر، ليلة الحنة، في الهوا سوا، حماتي قنبلة ذرية، اشكي لمين، قطر الندى، آمال، الزوجة 13، مراتي مدير عام، معبودة الجماهير، عفريت مراتي، اللص والكلاب، نص ساعة جواز، وادي الذكريات، نحن لا نزرع الشوك، ولا تسألني من أنا”، ومن المسلسلات الإذاعية “صابرين، سنة أولى حب، وكل هذا الحب.

كانت شادية تغني كثيرًا في الأفلام مثل “وحياة عينيك، إن راح منك يا عين، اه يا اسمراني اللون، وعلى عش الحب”، ومن أشهر أغانيها “مصر اليوم في عيد، ادخلوها آمنين، ياحبيبتي يامصر”.

اعتزلت دلوعة السينما عندما أكملت 50 عامًا وكان أخر فيلم لها هو “لا تسألني من أنا” مع مديحة يسري عام 1984، وتبرعت بكل مالها لصالح الجمعيات الخيرية والأيتام.

وفاة دلوعة السينما

توفيت الفنانة شادية يوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 عن عمر يناهز 86 بسبب سكتة دماغية، وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بمحافظة القاهرة، وحضر جنازتها عدد من الفنانين وهم “دلال عبدالعزيز، رجاء الجداوي، سمير صبري، شيرين وفاروق الفيشاوي” بالإضافة إلى أقاربها وجمهورها.

اضف تعليق