منها نعيق الغربان ورؤية البوم..أشهر الخرافات في الثقافات المختلفة

نوران مصطفى
يميل الإنسان عادًة لتصديق بعض الخرافات الأساطير القديمة، ظنًا منه أن ذلك سيحميه من خطرها -إن كان موجودًا- أو على الأقل لإيجاد تفسيرًا لأي شيء سيء يقع، أو حتى إسناد الأحداث السعيدة فهي أيضًا مرتبطة بالخرافات في أحيان كثيرة، ومنذ قرون عديدة كانت هذه الخرافات منتشرة بسبب زيادة الجهل بين الناس، ولكن حتى يومنا هذا فهناك من يؤمن بها مهما بلغ انتشار العلم والمعرفة.

أشهر الخرافات في الثقافات المختلفة حول العالم

1- مضغ العلكة ليلًا

في الثقافة التركية يُعتقد أن مضغ العلكة ليلًا يمكن أن تصيب الشخص بكارثة، فهذا يدل على أن الشخص سوف يقوم بمضغ اللحم البشري.

2- القطط السوداء من الخرافات المنتشرة

في القرون الوسطى كان من المنتشر أن تقوم المرأة الكبيرة في السن-العزباء- بتربية قطط (وكان منهم قطة أو أكثر لهم اللون الأسود) فكان يُعتقد أن سبب العنوسة في هذا الوقت هي القطط السوداء، ولهذا الوقت هناك من يظن أن امتلاك قطة سوداء سيجلب الشؤم، ويجعل المرأة وحيدة حتى موتها.

3- الغراب

الغراب في الثقافات المختلفة له نصيب الأسد، فهو العلامة المميزة للحظ السيء، فعلى سبيل المثال في ألمانيا، يُعتقد أن الغراب يحمل بداخله أرواح الملعونين، وأن الساحرات تتنقل بواسطته.
أما في السويد، فإن نعيق الغربان يعني أن هناك أرواح لم يتم دفن أجسادهم كما يجب، فسكنت أرواحهم هذه الغربان لإنذار الناس.
أما في الثقافة العربية، فالغراب هو رمز الشؤم ونذير فشل لأي شيء، وقد حمله قيس بن الملوح مسؤولية فراقه عن محبوبته ليلى فكان يسميه غراب البَين.

4- من الخرافات الشائعة رؤية البومة

من المتعارف عليه أن للبوم نظر حاد، لذلك كان يُعتقد في بعض الثقافات أن أكل بيض البوم يمكن أن يُكسب آكليه هذه القدرة البصرية الفائقة مثل إنجلترا والهند.
أما في الثقافة الأمريكية فإذا رأى شخص بومة في المنام فذلك دليل على موت أحد، وكان من السائد أيضًا اعتقاد أن روح المحاربين القدامى تسكن البوم.

5-فضلات الطيور

من السائد في الثقافة العربية أنه إذا سقطت فضلات طائر على رأس أو ملابس شخص فهذا يدل على رزق قادم، أو أن خبرًا سارًّا سيُساق إليه.

6- المراوح

من السائد في كوريا الجنوبية عدم تشغيل أجهزة المراوح في الليل، فهذا نذير بموت أحد الأفراد المتواجدين في هذه الغرفة.

اضف تعليق