في ذكرى ميلاد كمال الشيخ.. تعرف على أهم أعماله

ولد “كمال الشيخ” في 5 فبراير 1919، وهو مخرج سينمائي عرف في أواخر الخمسنيات وأوائل الستينات بأنه “هيتشكوك مصر” بسبب تأثره بسينما المخرج البريطاني “ألفريد هيتشكوك”.

بداية كمال الشيخ الفنية

بدأت حياته الفنية من غرفة المونتاج، وأخرج أول فيلم له “بعنوان المنزل رقم 13” كون شركة إنتاج سينمائي بالاشتراك مع الفنان “رأفت الميهي”.

أخرج أكثر من 33 فيلمًا طويلًا، معظمهم في مصر في المهرجانات العالمية، كما حصل معظمهم على أعلى الجوائز، وأخرج أفلام مشتركة في دول أوروبية، وأخرج فيلم عن الفدائيين الفلسطينين، وفيلم عن سوريا.

شارك في العديد من المهرجانات منها مهرجان كان في فرنسا عام 1964، مهرجان كارلونيفاي في تشيكوسلوفاكيا، ومهرجان بيروت، مهرجان رومانيا.

أهم أعماله الفنية

أخرج العديد من الأفلام والمسلسلات منها منزل رقم 13، الليلة الأخيرة، المؤامرة، الشيطان الصغير، الحياة أوالموت، الخائنة، حب ودموع، حب وإعدام، 3لصوص، من أجل حبي، أرض الأحلام، الملاك الصغير، سيدة القصر، غروب وشروق، لن أعترف، الطاووس، عنبر، أحلام الشباب، ليلى بنت الفقير، غزل البنات، ياسمين.

حصل على العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى في المونتاج “مسابقة وزارة الشئون الاجتماعية”، الجائزة الأولى في الإخراج عن فيلمه “الليلة الأخيرة” من وزارة الثقافة عام 1965، الجائزة الأولى في إخراج فيلمه “الرجل الذي فقط ظله”، وجائزة الامتياز في الإخراج لمجموعة من أعماله التي تمثل قيمة فنية في السينما المصرية، جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة.

توفي “كمال الشيخ” يوم 2 يناير 2004 إثر التهاب حاد جدًا في الأعصاب.

اضف تعليق