احذر من تقبيل الكلاب .. لعاب الكلب قد يصيبك بهذه الأمراض

يحب الكثير من الناس تربية الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط في المنزل، وعادة ما تقوم القطط والكلاب بلعق الوجوه كنوع من المودة وإظهار الحب للطرف الأخر، لكن يعتقد بعض الأطباء أن لعاب الحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب يمكن أن ينقل العدوى ويسبب الأمراض.

ويعتقد الأطباء أن في حالة وجود لعاب الكلب على الجسم فإنه لا يمكن أن ينقل العدوى إلى الجلد؛ لأن الجلد لا يمتص لعاب الكلب بشكل كبير، لكن يمكن أن يمتص الفم والأذن والعينين لعاب الكلب بسهولة وهنا تكمن المشكلة حيث يتم نقل العدوى بتلك الطريقة.

ومن المرجح أن يصاب الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة بالأمراض والعدوى نتيجة لعاب الكلب، لذا من الضروري غسل اليدين والوجه بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة.

الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان بسبب لعاب الكلب

1- ألم المعدة

يمكن أن تتحمل معدة الكلب الأشياء الصلبة والملوثة فهي تستطيع هضمها والتخلص منها بسهولة، على عكس الإنسان فإن المعدة تصاب بالأمراض من الأطعمة الملوثة وبينما تأكل الكلاب فإنها تلعق وتضع أنفها في الأشياء والأماكن الملوثة وتنتقل إليها البكتيريا، وعندما تنتقل تلك البكتيريا إلى البشر تسبب اضطراب في المعدة والإسهال والغثيان والحمى والقيء، ويمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية مثل: الجيارديا والكلوستريديوم والإكولي والسالمونيلا والليبوسبيرا والكامبيلوباكتر.

تقبيل الكلاب لصاحبها
تقبيل الكلاب لصاحبها

2- الطفح الجلدي

يمكن أن يسبب لعاب طفح جلدي على البشرة، حيث يمكن الإصابة بما يسمى “سعفة الرأس” أو ” التينيا” وهي التهاب في فروة الرأس يؤدي إلى الحكة ومن ثم تساقط الشعر، كما أن العدوى الفطرية طفح جلدي على الجلد، حيث تؤدي إلى احمرار والتهاب الوجه خاصة لمرضى الحساسية

تقبيل الكلاب لصاحبها
تقبيل الكلاب لصاحبها
اضف تعليق