أهم أعمال دولت أبيض في ذكرى ميلادها

ولدت الفنانة “دولت أبيض” في مدينة أسيوط في 29 يناير 1896 والدتها روسية، ووالدها كان يعمل مترجمًا في وزارة الحربية في السودان، ودرست في مدرسة الراهبات في الخرطوم، تزوجت من “جورج أبيض”.

اكتشفها الفنان “عزيز عيد” في إحدى الحفلات وعرض عليها التمثيل في فريقه، وكان أول دور لها في مسرحية “الكونتيسة خلي بالك من إميلى لجورج فيدو”، ونجحت في أول تجربة لها على المسرح ثم بعد ذلك انتقلت إلى فريق “نجيب الريحاني” ثم انتقلت إلى فريق زوجها عام 1918.

مثلت في أوبريت شهرزاد لفريق سيد درويش عام 1921 ثم انتقلت إلى فرقة الريحاني ثم إلى فريق زوجها، وفي عام 1935 انضمت إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها بمرتب 35 جنيهًا فقط ثم قدمت استقالتها، ومثلت أدوار البطولة في مسرحيات عديدة.

شاركت في العديد من الأفلام منها زينب، أولاد الذوات، الوردة البيضاء، الدكتور، قلبى المرأة، ابن البلد، الريف الحزين، دنيا، قلبى وسيفى، من القلب للقلب، إمبراطورية ميم.

اشهرت اسلامها هى وزوجها وابنتها، وكانت تبكي عندما تسمع القرأن بصوت محمد رفعت، وقامت بترجمة القرأن للفرنسية، وأرسلت 100نسخة للسفارة المصرية بفرنسا مجانًا.

حصلت على جائزة التمثيل الثانية عام 1925، وحصلت على جائزة الأولى في الكوميديا عام 1925، وحصلت على وسام الدولة في الفنون في عيد العلم عام 1960.

اضف تعليق