في ذكرى ميلاد رياض الخولي.. تعرف على أبرز أعماله الفنية

فاطمة حامد
تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان رياض الخولي، حيث يعد من مواليد 29 يناير 1953 ليبلغ بذلك 68 عامًا، وهو من أبناء محافظة المنوفية، متزوج من الفنانة راوية سعيد الشهيرة بدور “نفيسة” في مسرحية “المتزوجون”، وكان أخر ظهور لها في مسلسل “كشكول لكل مواطن”، واعتزلت بعده الفن وأنجبت خمسة أبناء من الفنان رياض الخولي.

بدأ الخولي مشواره الفني عام 1967، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية ثم تولى رئاسة المسرح الكوميدي، وبرع في مسرحيات عديدة مثل “وجهة نظر، ماما أمريكا، عفريت لكل مواطن، مين يشتري راجل، تفاحة آدم”، كما أصبح وكيلًا لنقابة المهن التمثيلية.

شارك في بطولة أفلام محدودة ولكنها بارزة ومهمة في السينما المصرية، منها “طيور الظلام مع عادل إمام ويسرا، السادة الرجال، جمال عبد الناصر، وتمت أقواله”، بالإضافة إلى الكثير من المسلسلات منها “سلسال الدم، ليالي الحلمية، رايا وسكينة، قضية رأي عام، يوميات ونيس، صاحب السعادة، الفتوة، زيزينيا 1، حدائق الشيطان، الفريسة والصياد، وضع أمني”.

ظهر الخولي مؤخرًا في مسلسل ضربة معلم بطولة محمد رجب، وهاجر أحمد، ومي سليم، ومحمد نجاتي، ورانيا فريد شوقي، ومحمد عز، ومحسن منصور، وسلوى عثمان، وأنعام سالوسة، وياسمين البشبيشي، ومحمد الصاوي، والمسلسل من تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج إسماعيل فاروق، وإنتاج شركة سينرجي، وتدور أحداثه في إطار شعبي كوميدي.

برع الخولي في تجسيد شخصية هارون صفوان في مسلسل “سلسال الدم” الذي عُرض بأجزائه الخمسة على شبكة قنوات إم بي سي، وتدور أحداثه حول الصراع بين الخير والشر في إحدى قرى نجع حمادي قبل مقتل الرئيس السادات بفترة قصيرة بين العمدة الظالم المستبد (رياض الخولي) والسيدة الرافضة لكل أشكال القهر والاستبداد (عبلة كامل).

والمسلسل من تأليف السيناريست مجدي صابر، وإخراج مصطفى الشال ومحمود سليمان، وإنتاج لؤي عبدالله، وأحمد الجندي، وغزال الشال، ورضا عبدالصمد، ويقوم بأدوار البطولة مجموعة من الممثلين المبدعين هم عبلة كامل، أحمد سعيد عبدالغني، ورشوان توفيق، وهادي الجيار، وراندا البحيري، ومنة فضالي، وأحمد بدير، ورانيا فريد شوقي، وأحمد سلامة، ورامي وحيد، وكريم كوجاك، ، وأميرة هاني، وضياء عبدالخالق، وفايق عزب، وسعيد صديق، وحسام الجندي.

اضف تعليق