الأهلي في كأس العالم للأندية.. مسيرة مشرفة وميدالية برونزية

استطاع النادي الأهلي المصري المشاركة في كأس العالم للأندية خمس مرات، وبذلك يعد النادي الأهلي هو أكثر الأندية العربية مشاركة في كأس العالم للأندية.

سجل الأهلي أولى مشاركاته له في كأس العالم للأندية وفي عام 2005 في النسخة التي أقيمت في اليابان.

كأس العالم للأندية 2005

يعد موسم 2005/2006 موسم أسطوري للنادي الأهلي يمكننا وصفه بأنه موسم تجاوز الحلم، حيث حقق الأهلي في هذا الموسم بقيادة مانويل جوزيه تحقيق الدوري للمرة الثانية على التوالي دون هزيمة وكأس مصر وكأس السوبر المصري وكأس السوبر الأفريقي كما حقق دوري أبطال أفريقيا على حساب النجم الساحلي بنتيجة 0-3.

وسافر الأهلي بعدها لليابان محملًا بكثير من آمال جماهيره، لكن لم يكن الأداء مقنع على الإطلاق حيث خسر الأهلي في أول مباراة له أمام نادي الاتحاد السعودي بهدف دون رد سجله اللاعب محمد نور في الدقيقة الـ 78.
ولم يوفق الأهلي في تحقيق شئ سوى المركز السادس والأخير حيث خسر أمام فريق سيدني الأسترالي بنتيجة 1-2.
يذكر أن الأهلي حقق أيضًا كأس السوبر المصري في هذا الموسم.

كأس العالم للأندية 2006

لم يتوقف قطار الأهلي مع مانويل جوزيه في موسم 2006 واستطاع أيضًا تحقيق الدوري المصري بـ 72 نقطة بفارق 14 نقطة عن غريمه التقليدي نادي الزمالك واستطاع تحقيق كأس السوبر وكأس مصر وكأس السوبر المصري.

وفاز الأهلي بدوري أبطال أفريقيا على حساب نادي الصفاقسي التونسي في المباراة الشهيرة بهدف في أخر دقيقة بقدم أسطورته محمد أبو تريكة، ليذهب الأهلي لكأس العالم للأندية في النسخة المقامة باليابان أيضًا ولكن الفريق الأحمر ذهب في هذه المرة متسلحًا بالعزيمة والخبرة.

استطاع الأهلي في هذه المرة تحقيق الفوز على أوكلاند سيتي بهدفين نظيفين سجلهما فلافيو و أبو تريكة، بعدها لم يستطع الأهلي العبور من نصف النهائي فخسر أمام فريق انترناسيونال البرازيلي بهدفين مقابل هدف وحيد.
وحقق الأهلي برونزية كأس العالم بعد الفوز على بطل أمريكا الجنوبية بنتيجة 1-2، سجل هدفي الأهلي نجمه محمد أبو تريكة.

كأس العالم للأندية 2008

غاب الأهلي عن نسخة 2007 بعد هزيمته في نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام النجم الساحلي بنتيجة 1-3، ليعود الأهلي لتحقيق البطولة في 2008 على حساب القطن الكاميروني بإجمالي النتيجة 2-4.

لم تكن مشاركة الأهلي في نسخة 2008 موفقة إطلاقًا، حيث خسر الأحمر في أولى مبارياته أمام باتشوكا المكسيكي برباعية مقابل هدفين.

ولم يحالف الأهلي الحظ في تحقيق المركز الخامس ليخسر أيضًا أمام بطل أستراليا أديلايد يونايتد بهدف دون رد.

كأس العالم للأندية 2012

نزل الأهلي من منصة التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا، ليبتعد عن المشاركة في كأس العالم للأندية لمدة أربع سنوات.

وعاد الأهلي للتألق في موسم 2012 ، وكانت حقوق استضافة كأس العالم للأندية قد عادت لليابان مرة أخرى منذ عام 2011 بعد أن استضافت الإمارات العربية المتحدة نسختي 2009 و2010.

واجه الأهلي صاحب الأرض فريق سان فريتشي هيروشيما واستطاع تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف واحد أحرزهما السيد حمدي وأبو تريكة.

اكتفى الأهلي في هذه بتحقيق المركز الرابع بعد الخسارة أمام بطل هذه النسخة كورينثيانز البرازيلي في نصف النهائي بهدف نظيف، والخسارة أمام فريق مونتيري بطل المكسيك بهدفين دون رد.

كأس العالم للأندية 2013

كانت هذه النسخة هي أول نسخة للمسابقة تجرى في دولة أفريقية، حيث أقيمت في المغرب، وأول نسخة يشارك فيها الأهلي بعيدًا عن اليابان.

ذهب الأهلي للمشاركة في كأس العالم للأندية 2013 على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي بنتيجة 1-3 في إجمالي المباراتين.

وشهدت هذه النسخة أقل مستوى قدمه الأهلي في كأس العالم للأندية، خسر الفريق الأحمر أمام جوانجزو إيفرجراند الصيني بهدفين دون رد.

كما خسر أمام مونتيري المكسيكي بخمس أهداف مقابل هدف وحيد سجله مهاجمه الدولي عماد متعب ليعود الأهلي بالمركز السادس.

وابتعد الأهلي عن كأس العالم للأندية 7 سنوات كأطول مدة غياب بعد أن عرف الأهلي المشاركة في البطولة.

وعاد بطل أفريقيا مرة أخرى للمشاركة في نسخة 2020 التي ستقام في قطر بداية 4 يناير الجاري.

اضف تعليق