عبدالله غيث من المسرح إلى العالمية

نحتفل اليوم بذكرى ميلاد الراحل عبد الله غيث، حيث ولد في 28 يناير 1930 في كفر شلشلمون بمنيا القمح في محافظة الشرقية، نشأ غيث في أسرة عريقة تمتلك مئات الأفدنة لأب يجيد الإنجليزية درس الطب في لندن.

لعبدالله غيث أربعة أشقاء هو أصغرهم، تربى في الريف وكان يعشق الزراعة وأهل قريته، كما تزوج من ابنة خالته وعمره 18سنة، وأنجب منها أدهم والحسينى وعبلة.

استحق لقب النجم الأول على مستوى الوطن العربي للمسرح الشعري عن جدارة، فهو أفضل من قدم الشعر حيث رشحه عميد المسرح يوسف وهبي ليخلفه على خشبة المسرح.

كان أحد أبرز نجوم المسرح العربي طوال خمسين عامًا، وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1955، وتألق في مسرحيات “الحسين ثائرًا” و”الفتى مهران” و”زيارة السيدة العجوز” و”الوزير العاشق”.

بدأ مشواره السينمائي عام 1962 ليظهر في عدد قليل من الأفلام لتمسكه باختيار الأدوار بعيدًا عن أى تأثير أو ماديات، ولكن كانت مشاركته بصمة في صناعة السينما كدوره في فيلم “لا وقت للحب”، “رابعة العدوية” 1963، “ثمن الحرية” و”أدهم الشرقاوي”1964، و”حكاية من بلدنا” و”السمان والخريف” و”جفت الأمطار” و”الحرام”.

برع في المسرحيات الكلاسيكية المترجمة لتصل إلى 100 مسرحية، أبرزهم “وراء الأفق” و”حبيبتي شامينا” و”الخال فانيا” و”دنشواي الحمراء” و”كفاح شعب” و”مأساة جميلة” و” تحت الرماد” و”الدخان” و”الكراسي” و”الوزير العاشق” و”مرتفعات وذرنج” و”ملك القطن” و”آه يا غجر” و”الزير سالم”.

وصل الراحل للعالمية بدوره في فيلم الرسالة 1976، الذي صُنع منه نسختين باللغتين العربية والإنجليزية، كما جسد شخصية حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم لينافس به الممثل العالمي أنطوني كوين في النسخة الإنجليزية.

لُقب غيث بملك الفيديو بعد دوره في “هارب من الأيام” 1963، ولعب أدوار بطولية في “الصبر” و”الثعلب” و”المال والبنون” و”محمد رسول الله” و”الحرية” و”الكبرياء تليق بالفرسان”.

كانت أخر أعماله مسلسل “ذئاب الجبل” بشخصية علوان البكري، وفي مسرحية “آه يا غجر”، وعانى وقتها من سرطان الرئة والكبد ولكنه تحامل على نفسه حتى انتهى من المسرحية ولم يستطع إكمال أربعة مشاهد من “ذئاب الجبل”.

أثر الراحل في جمهوره بشكل كبير لعبقرية أداء أدواره فبكت عليه جيهان السادات عندما مات في “الوزير العاشق”.

حصل على جائزة أحسن ممثل من التليفزيون عام 1963، وشهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1976، وفي عام 1983 حصل على درع دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تلقى جائزة عن دوره في فيلم ” ثمن الحرية” 1964، وجائزة عن دوره في مسرحية ” الوزير العاشق “.

رحل عبد الله غيث عن الدنيا في يوم الأربعاء 13 مارس 1993 أثناء تصوير مسلسل ذئاب الجبل عن عمر يناهز 63 عامًا إثر أزمة قلبية مفاجئة.

اضف تعليق