تعرف على أهم أعمال المبدع محمود إسماعيل في ذكرى رحيله

ولد الفنان والكاتب والمخرج المصري محمود إسماعيل في 18 مارس عام 1914، ويعد واحدًا من صناع السينما والإذاعة المصرية، وبدأ الراحل مسيرته الفنية كممثل مسرحي في الفرقة القومية المصرية.

هو فنان متعدد المواهب شارك في تأليف العديد من الأعمال، منها الشقيقان 1965، وبنت الحتة 1964، وطريق الأبطال 1961، وكذلك المسلسلات كبياعة الورد، وتوحة.

غاب إسماعيل عن الساحة الفنية بضع سنوات قبل عودته مرة أخرى ليظهر بشكل متقطع في أفلام أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينات مثل الدرب الأحمر، الولد الغبي، الغضب.

وشارك إسماعيل في تمثيل 40 عملًا فنيًا، جسد في معظمها أدوار الشر لتمكنه الشديد وموهبته وشدة شخصيته ونظراته الحادة، ونجح في تقديم أدوار الشرير والبلطجي بجانب محمود المليجي وفريد شوقي وزكي رستم، وتميز بين هؤلاء العمالقة في التمثيل.

ويُعد أشهر أدواره “سلطان” في فيلم “سمارة” عام 1956 بطولة تحية كاريوكا، ومحسن سرحان، ومحمود المليجي، وتدور أحداث الفيلم عن المُهرب سلطان الذى يعشق الراقصة سمارة فتزوجها وأصبحت شريكته في تجارته للمخدرات ثم تقع سمارة في حب الضابط المتخفي وتكشف سر سلطان فيقتلها لينتقم لذاته وحبه.

وبدأ حياته كمخرج عام 1948 بفيلم فتنة من بطولة يحيى شاهين وكاميليا، وأخرج أعمال فنية مختلفة بل وأبدع في تقديمهم للجمهور مثل جسر الخالدين (1960)، حب ودلع (1959)، فتنة (1948).

وكتب ما يزيد عن 15 فيلمًا منهم” الأحدب، نور في السماء، أوعى المحفظة، عفريت سمارة، بنت الحتة، زنوبة، الشقيقان”.

وختم حياته الفنية بدوره في فيلم “الدرب الأحمر” مع سهير رمزي، ومحمود عبدالعزيز، وفيلم “شاطئ الحظ” مع سعيد صالح ويونس شلبي.

ورحل المُبدع محمود إسماعيل في مثل هذا اليوم 27 يناير 1983 عن عمر يناهز 68 عامًا ليترك حصيلة متنوعة من الأفلام والمسلسلات.

اضف تعليق